اكتشاف خطأ يعطل اتصال آيفون بشبكات «واي فاي»

اتصال آيفون بواي فاي
اتصال آيفون بواي فاي

اكتشف باحث أمني، أن بعض شبكات الواي فاي Wi-Fi التي تحمل رمز النسبة المئوية (٪) في أسمائها، يمكنها تعطيل Wi-Fi على أجهزة آيفون iPhone ، والأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل iOS الأخرى من شركة آبل.

 

وغرد الباحث الأمني كارل سكول Carl Schou ، قائلاً: "إذا كان آيفون iPhone يقع ضمن نطاق شبكة تسمى ٪ secretclub٪ power، فلن يتمكن الجهاز من استخدام واي فاي Wi-Fi أو أي ميزات ذات صلة، وحتى بعد إعادة ضبط إعدادات الشبكة، قد يستمر الخطأ في عرض واي فاي Wi -Fi على الجهاز، ويظل غير قابل للاستخدام.

 

وقبل بضعة أسابيع، اكتشف Schou ومجموعته غير الربحية، Secret Club، التي عكست هندسة البرامج لأغراض البحث، أنه في حالة اتصال هاتف آيفون iPhone بشبكة تحمل اسم SSiD٪ p٪ s٪ s٪ s٪ s ٪ n ، فقد يتسبب ذلك في حدوث خطأ في مكدس شبكات iOS ، والذي قد يؤدي بدوره إلى تعطيل شبكة واي فاي Wi-Fi الخاصة به، وستصبح ميزات شبكة النظام مثل AirDrop غير قابلة للاستخدام.

 

وتُستخدم صيغة "٪ [حرف]" بشكل شائع في لغات البرمجة لتنسيق المتغيرات في سلسلة إخراج، ففي لغة C يعني المحدد '٪ n' حفظ عدد الأحرف المكتوبة في سلسلة التنسيق إلى متغير تم تمريره إلى وظيفة تنسيق السلسلة.

 

وبالتواصل مع شركة آبل Apple لمعرفة ما إذا كانت تعمل على إصلاح ذلك العيب، قالت الشركة سنقوم بالتحديث، ولكن كما يلاحظ 9to5 Mac، يمكن تجنب الخطأ على الأرجح من خلال عدم الاتصال بشبكات Wi-Fi مع رموز النسبة المئوية في أسمائها.