«قاموس الحب المصرى» يظهر فى معرض الكتاب

أديب فرنسى يكشف سر 140 كلمة مؤثرة فى حياة المصريين

 الأديب الفرنسى روبير سوليه
الأديب الفرنسى روبير سوليه

كتبت فادية البمبى ومحمد سرساوى:
فى معرض الكتاب مناقشات ثرية، وأفكار جديدة، وعقول تعرض ما توصلت إليه، لذلك يكون المعرض فرصة عظيمة للمناقشة والبحث والتعرف على كل ما هو جديد، وتحدث الأديب الفرنسى الشهير روبير سوليه عن علاقته بمصر وانشغاله بها فى كتاباته، حيث أكد أن غالبيتها، سواء الروائية أو التاريخية تنصب بشكل أساسى على مصر، ومنها رواية «الطربوش والمزاج».وقال إنه يعمل صحفى وروائى ومؤرخ منذ أكثر من 40 عامًا، وهى مهن يجمعها اختيار الكلمة والتى مكنته من دراسة مصر والكتابة عنها، إذ وصفها بـ«حب الطفولة» الذى قضى فيه أول 17 عامًا فى عمره، والتى كانت سنوات رائعة لم يقض مثلها، ومصدرًا للإلهام فى أعماله.٪ وأشار سوليه - فى اللقاء الفكرى الذى انعقد فى إطار الفعاليات الافتراضية للمعرض - إلى كتابه «قاموس الحب المصري» الذى تُرجم إلى العربية، والذى يضم 140 كلمة لولاها لم تكن مصر فى ذات مكانتها لديه اليوم، ومنها الأهرامات، فول مدمس، رمسيس الثاني، الأغنية، وكرة القدم.٪ يذكر أن روبير سوليه أصدر عدة كتب تهتم بالشأن المصرى ومنها  «قاموس عاشق لمصر» و»عمود إشارات الإسكندرية»،‏  و»رحلة المسلة المصرية إلى باريس».
من جانبه أكد إسلام بيومى مدير معرض القاهرة الدولى للكتاب أن هذه الدورة الاستثنائية لم تشهد حتى الآن آية واقعة لعرض كتب مسفه أو عناوين مستفزة، ولم يثبت أنه جرى عرض أى كتاب هابط كما حدث فى دورات سابقة، وأضاف أن أن دور النشر ملتزمة بالإجراءات التى حددتها إدارة المعرض، غير أن بعض الأجنحة خالفت التعليمات واستقبلت مؤلفين لبعض إصداراتها فالتف حولهم حشد من قرائهم، وطلبوا منهم التوقيع على نسخ لهم مما أحدث تكدسا وزحاما وبالتالى تم إغلاق أجنحة هذه الدور لمدة ساعة عقابا لها ثم إعادة فتحها مرة أخرى. من جهة أخرى أكد خالد عبد السميع المسئول عن جناح مؤسسة أخبار اليوم أن مؤلفات الشيخ محمد متولى الشعراوى ود. مصطفى محمود لا تزال تتربع على قمة مبيعات الجناح كالمعتاد فى الدورات السابقة، حيث أقبل زوار الجناح بصورة ملحوظة على ركن الكتب المخفضة.
حالة من السعادة البالغة انتابت المشرفين على جناح دار الكتب والوثائق القومية بالمعرض لنفاذ نسخ «ألف ليلة وليلة» فى طبعتها الأصلية التى طرحتها الدار فى المعرض بسعر زهيد بالنسبة إلى أنها تقع فى 12 مجلدا، وأوضح جلال كمال عبد العزيز، مدير المعارض بدار الكتب والوثائق القومية أنه يجرى الآن بحث إمكانية تزويد الجناح بمزيد من مجلدات «ألف ليلة» نظرا لإقبال الجمهور عليها لأهميتها وطرحها فى المعرض بتخفيض كبير، حيث يباع الـ 12 مجلداً فاخراً بسعر 420 جنيها فقط.
بينما قالت د. نيفين محمد موسى، رئيس دار الكتب والوثائق القومية، إن إجمالى مبيعات الدار خلال الأيام الثلاثة الأولى من المعرض وصلت إلى 1735 نسخة من كتب التراث والكتب المحققة، وأضافت أن العناوين الأكثر مبيعا هى «عجائب الآثار» (4 أجزاء)، و«أبكار الأفكار» (5 أجزاء)، و«جواهر القرآن»، و«عيون التواريخ» (6 أجزاء)، و«ألف ليلة وليلة» (12 جزءا)، و«كتاب الآمالى للقالي» (4 أجزاء)، و«أخبار البلدان» (جزءان)، و«أنباه الرواه على أنباه النحاة» (4 أجزاء)، و«الشاهنامه»، و«اتعاظ الحنفا» (4 أجزاء)، و«وثائق الديوانى العالي».
من جانبه أشار شوكت المصرى رئيس اللجنة الثقافية لمعرض الكتاب إلى أهمية ومكانة موسوعة «مصر القديمة» التى لها مكانة تاريخية كبيرة حيث أنها الموسوعة الوحيدة المتكاملة فى التاريخ المصرى القديم، والتى وضعها وألفها عالم واحد بمفرده وهو المؤرخ الكبير وعالم الآثار د. سليم حسن، والذى بدأ فى تأليفها بعد إحالته إلى المعاش، وهو فى السادسة والأربعين من عمره، مشيرا إلى أن موسوعة مصر القديمة تتناول شرحًا دقيقًا وتحليلًا مستفيضًا عن مراحل الحضارة المصرية منذ عصور ما قبل الأسرات إلى قرب نهاية العصر البطلمي.