السودان: مستعدون لكل السيناريوهات إذا أصرت إثيوبيا على الملء الثاني للسد

وزير الري السوداني
وزير الري السوداني

أكد وزير الري السوداني الناطق باسم وفد التفاوض السوداني ياسر السوداني، اليوم الإثنين 5 يوليو، أن الخرطوم لديها خيارات عديدة بشأن الملء الثاني لسد النهضة.

واستكمل قائلاً: سنعلن خياراتنا في الوقت المناسب للتعامل مع الملء الثاني للسد.

وقال في تصريحات له اليوم، "ذهبنا لمجلس الأمن من أجل إلزام إثيوبيا"

وتوجهت وزيرة خارجية السودان مريم الصادق المهدي، اليوم الاثنين 5 يوليو، إلى نيويورك للمشاركة في  جلسة مجلس الأمن الدولي، والمقرر عقدها الخميس الموافق الثامن من الشهر الجاري حول سد النهضة.

وكان السودان قد طالب المجلس بعقد الجلسة للنظر في تعنت إثيوبيا في الوصول إلى اتفاق قانوني حول عمليتي الملء والتشغيل لسد النهضة، وحثها على عدم القيام بإجراءات أحادية بشأن السد، وذلك وفقا لما نشرته وكالة أنباء السودان "سونا".

ومن المتوقع أن تقدم الوزيرة خطاب السودان في جلسة مجلس الأمن لإحاطته بموقفه ومطالبه الموضوعية وضرورة إشراك الشركاء الدوليين في المفاوضات التي يقودها الاتحاد الإفريقي.

اقرأ أيضاً: رئيس وزراء إثيوبيا: سد النهضة سيقلل من مخاوف السودان ومصر

يذكر أن مجلس الأمن الدولي سيعقد، يوم الخميس 8 يوليو الجاري، جلسة طارئة لبحث أزمة سد النهضة، سيحضرها وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيرته السودانية مريم الصادق المهدي.

وكانت إثيوبيا أعلنت، يوم السبت الماضي، رفضها إحالة مصر والسودان قضية "سد النهضة" إلى مجلس الأمن الدولي، داعية المجلس إلى تشجيعهما على الانخراط في المفاوضات بقيادة الاتحاد الأفريقي.