إدراج 3 مواقع بالقاهرة وسيوة على لائحة المواقع التراثية بـ «الايسيسكو»

 المتحف المصري بالتحرير
المتحف المصري بالتحرير

اعتمدت لجنة التراث التابعة لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة الايسيسكو في اجتماعها الأخير بمدينة الرباط بدولة المغرب، إدراج المتحف المصري بالتحرير، ومدينة شالي بواحة سيوة، وقصر البارون بحي مصر الجديدة، على قائمة المنظمة. 

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في تصريح له اليوم، إن وزارة السياحة والآثار كانت قد قدمت ملفات متكاملة تناولت الأبعاد الأثرية والفنية لهذه المواقع وكذلك عناصرها المعمارية وتقارير حالة صونها والحفاظ عليها.

وأكد أن تسجيل هذه المواقع يأتي في إطار استراتيجية وخطة الوزارة الخاصة بإبراز المواقع الأثرية ذات الأولوية وتسجيلها على قوائم التراث الدولية للتعريف بها وتحسين عوامل الجذب السياحي لها، حيث سبق وتم تسجيل المتحف المصري بالتحرير على القائمة التمهيدية لليونسكو في فبراير الماضى. 

وأوضح أن عمليات الترميم الشاملة التي تم تنفيذها في كل من مدينة شالي وقصر البارون وافتتاحها للزيارة مؤخرا أسهم في اعتمادها على قائمة الإيسيسكو، والتي تضم الدير الأحمر بسوهاج ومقياس النيل بالروضة، بالإضافة إلى مدينة القصر وجبانة البجوات بمحافظة الوادي الجديد والمسجلتين على القائمة التمهيدية للمنظمة.

إدراج 3 مواقع بالقاهرة وسيوة على لائحة المواقع التراثية بـ «الايسيسكو»إدراج 3 مواقع بالقاهرة وسيوة على لائحة المواقع التراثية بـ «الايسيسكو»