«الزراعة» تصدر 5 نصائح بشأن «الذرة الشامية»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الذرة الشامية مراعاتها، خلال شهر يوليو.

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية في الآتي:


خلال هذه الفترة تكون نباتات الذرة في عمر التزهير وقد أعطيت النباتات الجرعات السمادية بالكامل ويكون الري أهم عملية زراعية ويراعى فيها الآتي: -

- الري باعتدال كل 10-12 يوما حسب طبيعة التربة والظروف الجوية ويراعى أن يتم الري بالحوال طوال الموسم مع عدم تغريق أو تعطيش النباتات حيث يؤدى التغريق إلى إصفرار النباتات وضعفها نتيجة اختناق الجذور وعدم قدرتها على التنفس وبذلك تقل استفادتها من العناصر الغذائية بالتربة.

كما تؤدى عملية التغريق أيضا إلى غسيل الأسمدة وفقدها في مياه الصرف، أما التعطيش فيؤدى إلى ذبول النباتات وموتها خصوصا في فترة تكوين الحريرة «الشرابة» وينتج عن ذلك ضمور الحبوب على الكيزان أو عدم تكوينها.

-في الأراضي الجديدة تحت نظام الري بالرش او بالتنقيط تكون فترات الري كل 1-3 أيام حسب طبيعة التربة والظروف الجوية.

- في الأراضي الجيرية تتراوح فترات الري بين 7-12 يوما حسب قوام التربة والظروف الجوية.

-في حالة ظهور إصابة حشرية بالمن قبل وأثناء التزهير يمكن الرش بأحد المبيدات الحشرية الموصي بها ويمكن إزالة بعض السنابل المصابة بشدة.

-في حالة ظهور إصابة بالتفحم على أي جزء من أجزاء النبات، يجب جمع الأورام الناتجة من هذا المرض قبل نضجها وانفجارها ووضعها في اكياس بلاستيك وحرقها مع مراعاة عدم تغذية الحيوانات عليها.

اقرأ أيضا| التغيرات المناخية تضرب موسم المانجو.. ومتحدث الزراعة: لن يكون هناك أزمة