الصيام المتقطع.. ممنوع على هذه الفئات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الصيام المتقطع من الأنظمة الغذائية الحديثة والمنتشرة بشكل واسع، وقد أثبت فعاليته في خسارة الوزن، بالإضافة إلى دوره في تعزيز الصحة وأسلوب الحياة، وفي الواقع فإن العديد من الدراسات أشارت إلى تأثير الصيام المتقطع على جسم الإنسان والدماغ وجودة الحياة.

 

والصيام المتقطع هو نمط غذائي يعتمد بشكل أساسي على وجود فترات معينة لتناول الطعام وأخرى للامتناع عن تناوله، ولا يتم تحديد أنواع الأطعمة التي عليك تناولها وإنما وقت تناولها.

 

ويُعتبر هذا النمط شائعاً بين الحضارات والديانات وبأكثر من طريقة، حيث أن الإنسان بطبيعته قادر على تحمل فترات من الوقت دون تناول الطعام وهذا من شأنه جعل نظام الصيام المتقطع مناسباً للكثيرين وله شعبية كبيرة في عالم الصحة واللياقة البدنية.

 

وأظهرت الدراسات أن للصيام المتقطع فوائد كبيرة في التحكم في الوزن وصحة جسمك وعقلك بشكل عام، وعن الفوائد الصحية الأساسية للصيام المتقطع فهي خسارة الوزن الزائد ودهون البطن دون الحاجة إلى حمية قاسية أو تقييد السعرات الحرارية و تخفيض مستوى السكر في الدم بنسبة ٣-٦% وتقليل مستويات الإنسولين بنسبة ٢٠-٣١% مما يحمي من مرض السكري من النوع الثاني وتقليل الالتهاب وهو السبب الرئيسي للعديد من الأمراض المزمنة.

 

اقرأ أيضًا| رغم فوائده.. احذر هذا النوع من الأسماك

 

كما يساعد على تقليل الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم وغيرها من عوامل الخطر لصحة القلب وقد يمنع من الإصابة بالسرطان و تقليل الأعراض المرتبطة ببعض الأمراض كالزهايمر والتهاب المفاصل والربو والسكتة الدماغية والتصلب المتعدد.

 

والصيام المتقطع ليس للجميع بالتأكيد، وإذا كنت تعاني من نقص الوزن أو لديك تاريخ من اضطرابات الأكل، فيجب ألا تصوم دون استشارة طبيبك أولاً حتى لا يكون صيامك في هذه الحالات ضارًا على صحتك ولا ينصح بالصيام المتقطع للأطفال والنساء الحوامل وبعض مرضى السكري.

 

والصيام المتقطع مثله مثل الصوم الطبيعي التأثير الجانبي الأساسي هو الجوع وقد تشعر الضعف أو عدم قدرة جسدك على العمل بالشكل الذي اعتدت عليه ،ولكن هذا التأثير مؤقتًا فقط قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتكيف جسمك مع نظام نمط الحياة الجديد الذي اخترته، ويمكن أن يتسبب الصيام المتقطع في فقدان العضلات مثل جميع طرق إنقاص الوزن لكنه أقل بالمقارنة بطرق الحد من السعرات الحرارية المنتظمة لذا من المهم رفع الأثقال والحفاظ على تناول البروتين بكميات كبيرة.

 

وإذا كنت تعاني من حالة طبية يجب عليك استشارة طبيبك قبل محاولة الصيام المتقطع خاصة إذا كنت من مرضى السكري ولديك مشاكل في تنظيم نسبة السكر في الدم او لديك انخفاض في ضغط الدم او تتناول أدوية أو تعاني من نقص الوزن ولديك تاريخ من اضطرابات الأكل، أو المرأة الحامل أو التي تحاول الحمل أو المرضعة ووجود تاريخ من انقطاع الطمث للمرأة.

 

ومع ذلك يتميز الصيام المتقطع بالأمان حيث لا يوجد شيء خطير في عدم تناول الطعام لفترة من الوقت إذا كنت بصحة جيدة وتتغذى جيدًا بشكل عام،و ومع وجود أنواع متعددة للصيام المتقطع، فهذا يجعله نظاماً سلساً يمكنك اختيار النوع المناسب لأسلوب حياتك والبدء به وسيساعدك اتباعه على خسارة الوزن والتمتع بالعديد من الفوائد الصحية.