طرح 30 ألف رأس ماشية حية.. وضخ 50 ألف طن سلع يومياً استعدادا للعيد

ابراهيم العربى  أيمن حسام الدين
ابراهيم العربى أيمن حسام الدين

الرقابة تتصدى للمتلاعبين وتضبط 30 ألف مخالفة بالأسواق

بدأت الحكومة والوزارات وكافة الاجهزة الرقابية والهيئات والمصالح الاستعداد لعيد الاضحى المبارك وتوفير احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة والتصدى لاى محاولات للاستغلال ورفع الاسعار وخاصة مع بدء تطبيق قرارات زيادة المرتبات والاجور والمعاشات من اول يوليو ومواجهة التحديات والمتغيرات الجديدة ومنع المستغلين ومواجهة اى محاولات للغلاء بدون اى مبررات حقيقية بما يضمن التيسير على المواطنين والتخفيف عنهم وخاصة اصحاب الدخول المنخفضة.. وتم اعلان حالة الطوارئ فى كافة الوزارات والاجهزة الرقابية والعمل على مدار اليوم لمواجهة المستغلين والمتلاعبين والمحتكرين للسلع والمنتجات والخدمات التى يحتاجها المواطن... وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى بالاهتمام بالمواطن وتوفير احتياجاته وخاصة خلال المواسم والمناسبات التى يزيد عليها الطلب وخاصة السلع الغذائية.


واعلن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية انه بدأ توفير مستلزمات واحتياجات عيد الاضحى المبارك ويبدأ طرحها فى فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ الثابتة والمتنقلة بالتنسيق مع القوات المسلحة ووزارة الداخلية خلال ايام لضبط الاسواق ومواجهة اى محاولات لرفع الاسعار.. حيث يبدأ طرح كميات كبيرة من اللحوم المجمدة والطازجة حيث يتم طرح اللحوم الطازجة السودانية بسعر 85 جنيها للكيلو واللحوم البرازيلية الطازجة من 90 إلى 100 جنيه بجانب توفير كافة السلع الغذائية فى كافة منافذ المجمعات الاستهلاكية.. باسعار تقل عن الاسواق بما يتراوح بين 15% و30%..مع تكثيف المعروض من باقى السلع الاخرى حيث يتم طرح اكثر من 30 الف رأس ماشية.. بالاضافة إلى اللحوم الطازجة والمجمدة والضأن الحى والمذبوح.


وبدأت وزارة التموين والشركات التابعة فى توفير ارصدة المحافظات من السلع الغذائية وتوفيرها فى المخازن التابعة للشركات وزيادتها مع التركيز على المحافظات النائية والبعيدة والحدودية.. واصدر د.على المصيلحى تعليمات إلى مديريات التموين بالمحافظات بزيادة ارصدة السلع لتوزيع المقررات التموينية على المواطنين من خلال بطاقات التموين وبدء توزيع مقررات شهر يوليو وتوزيع سلع مقابل نقاط الخبز وان يتم تخصيص حوالى 50 الف طن من السلع يوميا وتوزيعها على حوالى 38 الف من البقالين التموينيين والمجمعات الاستهلاكية وفروع جمعيتى وان يتم توزيع السلع من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء.. كما طالب بضرورة السماح بنقل السلع إلى المحافظات.


وتقرر تنفيذ عدة اجراءات لضبط الاسواق وبدأت مديريات التموين بالمحافظات فى تخصيص ارصدة كافية من الدقيق بالمخابز والاقماح بالمطاحن والصوامع والسلع فى فروع البقالة والمجمعات والجملة بما يكفى عدة ايام.. وفى حالة توقف عمل اى مخبز يتم اسناد الحصة لاقرب منطقة لانتاج الخبز واعادة نقله بالسيارات التابعة للوحدات المحلية او سيارات شركة المصريين... مع توزيع السلع والمقررات التموينية بأماكن اقامة المواطنين.. والزام التموين بتقليل الاختلاط ومنع الزحام.

وبدأت الاجهزة الرقابية بجهاز حماية المستهلك ومباحث التموين وقطاع التجارية الداخلية بوزارة التموين فى تنظيم حملات يومية صباحية ومسائية للاسواق ومنافذ البيع والمحلات والسلاسل التجارية وفروعها سواء التابعة لشركات قطاع الاعمال العام او شركات المجمعات الاستهلاكية او فروع شركتى تجارة الجملة او القطاع الخاص والاستثمارى... وبدأت الاجهزة الرقابية فى التعامل بقبضة من حديد مع المتلاعبين والمستغلين والمتاجرين بالسلع والذين يتعمدون إخفاءها أو يرفعون الأسعار بلا مبرر.. وصدرت تعليمات باحالة المتلاعبين والمستغلين فورا إلى القضاء وتطبيق قرارات مجلس الوزراء عليهم باحالتهم إلى القضاء العاجل والتعامل معهم بمنتهى الشدة.. حيث

وأسفرت الحملات الرقابية عن ضبط حوالى 30 الف محضر خلال شهر وتم مصادرة المنتجات المضبوطة وسحب ترخيص الاماكن المخالفة وتوقيع اشد العقوبات على المخالفين وتحويل مرتكبيها إلى نيابة أمن الدولة العليا طوارئ.
وطالب الدكتور ايمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك المواطنين بان يكونوا اكثر ايجابية للمحافظة على حقوقهم والإبلاغ الفورى عن أى مخالفات ترتكب من جانب بعض التجار أثناء علميات البيع والشراء سواء كانت فى جودة المنتج أو سعره وغيرها من المخالفات وان يتم التواصل على الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك (19588) او إرسال الشكوى على رقم تليفون الواتساب الخاص بالجهاز (01281661880).
وأكد المهندس ابراهيم العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالقاهرة على توافر السلع الغذائية بمختلف أنواعها بالسوق.. وطالب المواطنين بعدم التكالب على شراء السلع فى الفتره القادمة التى ستشهد تكثيف المعروض والإعلان عن عروض وتخفيضات من بعض المحلات لجذب المواطنين... واكد أن المتابعة مستمرة من مجالس إدارات الغرف التجارية على مستوى الجمهورية وغرف العمليات التى تم تشكيلها.. وانها لا تزال تقوم بعملها فى متابعة السوق وهناك تقارير يومية يتلقاها الاتحاد من رؤساء الغرف التجارية بالمحافظات المختلفة للاطمئنان على حالة السوق والسعى إلى الحفاظ على الاستقرار فى الاسواق.. وانه تم التنسيق مع الغرف التجارية والشعب فى المحافظات لمطالبة التجار بعدم استغلال عيد الاضحى المبارك وعدم رفع الاسعار بدون اى مبررات حقيقية.
ابراهيم عامر