بسم الله

دلتا القاتل «1»

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

استبشرنا بانتهاء وباء كورونا قريبا، لكن يبدو أن متحوراته تهجم بشراسة على العالم، حتى ان متحوره المسمى «دلتا» انتشر فى 98 دولة بشكل قاتل. ولم تعلن لنا وزارة الصحة أي معلومات بشأنه. لقد حذرت منظمة الصحة العالمية من موجة وبائية تجتاح العالم. وأكدت أن متحور دلتا سيصبح الأكثر انتشارًا فى أغسطس المقبل.
وحتى لا ننساق وراء معلومات مضللة فيجب ان نعلم، بحسب ما نقلته الاذاعة البريطانية ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، أن جميع الفيروسات تتحَّور بشكل طبيعى بمرور الوقت. ولا يُعد سارس كوف 2 استثناءً، فمنذ أن تم التعرف على الفيروس لأول مرة فى أوائل عام 2020، ظهرت آلاف الطفرات عليه. وتسمى الفيروسات المتحورة بالسلالات، ولمعظم التغييرات تأثير ضئيل أو معدوم على خصائص الفيروس، والكثير منها يختفى بمرور الوقت ولكن من حين لآخر يكون الفيروس محظوظا من خلال التحور بطريقة تساعده على البقاء والانتشار. ولنطمئن ، يراقب الخبراء فى جميع أنحاء العالم الطريقة التى تطور بها فيروس سارس كوف 2 ( فيروس كورونا) حتى تتمكن الحكومات من الاستجابة للتغيرات المهمة فى الفيروس.
يهتم الخبراء بأربع سلالات مختلفة من فيروس سارس كوف 2 وهى ألفا (تم العثور عليها لأول مرة فى بريطانيا)، وبيتا (جنوب إفريقيا)، وغاما (البرازيل) ولامدا بالارجنتين، ودلتا (الهند). تم تصنيفها جميعا على أنها سلالات مثيرة للقلق من قبل منظمة الصحة العالمية لأنها تشكل خطرا متزايدا على الصحة العامة من خلال جعل الفيروس أكثر قدرة على العدوى، أو التسبب فى مرض أشد، أو تمكين الفيروس من مقاومة اللقاحات فى نسبة أكبر من الحالات.
تركز منظمة الصحة العالمية على سلالة دلتا، بعد أن ثبت أنها تمثل تهديدا أكبر على الصحة العامة مقارنة بالسلالات الاخرى. معدل العدوى بها أعلى بحوالى 60 فى المئة من معدل عدوى بسلالة ألفا، والتى لديها بالفعل معدل عدوى أعلى بنسبة 50 فى المئة مقارنة بالسلالة الأصلية لفيروس كورونا. وأصبحت أيضا السلالة المهيمنة فى بريطانيا. وللحديث بقية ان كان فى العمر بقية بإذن الله.
دعاء : اللهم أنت الحافظ، احفظ مصر وشعبها من الوباء والبلاء.