هل تعاني من السعال في الصباح.. تعرف على سبب الإصابة به

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعاني بعض الأشخاص من السعال الصباحي، مما يصيبهم بالإنزعاج كل يوم، لأنه يتسبب بألم في الحنجرة والصدر، وله أسباب كثيرة أوضحها الطبيب الروسي، أندريه زفونكوف.

وقال زفونكوف: إن سعال الصباح مألوف لدي الكثير من الناس، والتهاب مجري الهواء والتدخين والحساسية ليست سوى بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى السعال في الصباح.

وأضاف: "إن جفاف وتهيج الحلق يمكن أن يكونا علامة على مجموعة من الأمراض، فإذا لم يكن الشخص مدخنا وليس لديه حساسية ولا يعاني من التهاب الشعب الهوائية المزمن، فقد يكون سبب السعال الصباحي هو وجود مشاكل في الغدة الدرقية والجهاز الهضمي والتهاب وجفاف الحلق".

اقرأ أيضا : في الموجة الحارة.. أفضل مشروبات للأطفال بعمر 6 أشهر

وأوضح الطبيب الروسي أن مرض السكري يسبب جفافا في الأغشية المخاطية وبالتالي يصاب الشخص بالسعال، كما أنه في بعض الأحيان يظهر السعال كرد فعل على رائحة أو طبق معين". 

وأشار إلى أن "السعال الجاف يحدث نتيجة للتعرض للمكيفات الهوائية، فغالبا ما تجفف المكيفات الهواء كثيرا، ولهذا السبب يبدأ السعال الجاف". 

ومن جانب آخر يمكن علاج السعال بعدة الطرق مع التأكيد بأنه لا يمكن علاج السعال الناتج عن العدوى الفيروسية بواسطة استخدام المضادات الحيوية.

في ما يأتي علاج السعال الصباحي بطرق منزلية وهي كالتالي: 

1 - شرب كمية وافرة من الماء في الصباح وفي جميع الأوقات، إذ يساعد ذلك على تقليل المخاط الموجود في الحلق، كما ينصح باستهلاك المشروبات الساخنة، مثل: المرقة، والشاي.
2 - استهلاك بعض الحلوى من أجل التخلص من السعال خاصة الكحة الجافة.
3 - تناول ملعقة من العسل مع الحرص على عدم إعطاء العسل للأطفال الأصغر من عمر السنة.
4 - أخذ حمام دافئ واستنشاق البخار من أجل ترطيب الحلق والتخلص من السعال.
5 - رفع الرأس على مكان مرتفع أثناء النوم، إذ يساعد ذلك في تقليل أعراض السعال في الصباح، مثل وضع أكثر من وسادة والنوم عليها.
6 - الغرغرة باستخدام الماء والملح من أجل التخلص من المخاط وتقليل أعراض السعال.