كويكب يمر قرب الأرض.. اليوم

كويكب يمر قرب الأرض
كويكب يمر قرب الأرض

تشهد الكرة الأرضية يوم السبت 03 يوليو 2021 عبور كويكب صغير تم اكتشافه حديثًا يسمى 2021 NA  قطره سبعة أمتار على مسافة 0.17 مسافة قمرية أو  65,820 كيلومتر وهو يتحرك بسرعة 11.39 كيلومتر، وهو ليس في مسار اصطدام بكوكبنا. 


تم إكتشاف الكويكب 2021 NA  بواسطة منظومة مرصد بان ستارز بهاواي في الأول من  يوليو الجاري قبل يومان فقط من اقترابه وهو ينتمي إلى عائلة كويكبات تسمى أبولو وهي مجموعة صخور يبلغ قطرها بين 5.3 و 12 مترًا وهو أيضا ضمن قائمة الأجسام القريبة من الأرض وهي تشمل أي كويكب يتقاطع مداره مع مدار الأرض. 

 

ووفقاً للجمعية الفلكية بجدة، اذا كان هذا الكويكب على مسار اصطدام بكوكبنا فسيصبح كرة نارية أثناء تحطمه في أعلى الغلاف الجوي للأرض وهو أمر يحدث عدة مرات في السنة.

 

يعتبر إنجاز كبير العثور على هذه الكويكبات الصغيرة القريبة لأنها تمر بسرعة كبيرة، وعادة ما تكون هناك نافذة قصيرة لبضعة أيام قبل أو بعد الاقتراب القريب عندما يكون هذا الكويكب الصغير قريبًا من الأرض ليكون ساطعًا بدرجة كافية. 

 

تستغل مثل هذه الفرص لتعلم المزيد حول الكويكبات مثل طبيعة تكوينها فهذه الأجسام مثل الة الزمن من مخلفات تشكل نظامنا الشمسي تحتفظ بالكثير من أسرار تلك الحقبة ومن الممكن أن تخبرنا المزيد عن أصل كوكبنا.

 

إضافة إلى أن مراقبة حركة الكويكب فرصة ممتازة لاختبار القدرات الدولية على إكتشاف وتعقب الأجسام القريبة من الأرض وتقييم قدرتنا على الاستجابة معا لأي تهديد حقيقي لأي كويكب في المستقبل.

 

يذكر أن هذا الكويكب المعروف رقم 68  الذي يمر بالقرب من الأرض ضمن واحد مسافة قمرية أو 384,401 كيلومتر منذ بداية العام والاول هذا الشهر.

 

اقرا أيضا : وفاة المئات بسبب موجة حر غير مسبوقة فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية


الحرارة تشعل 47 حريقا وتدمر 66 ألف فدان من الغابات في 12 ولاية أمريكية