أبواليزيد: إرتفاع حجم الصادرات الزراعية ومصر الأولى عالمياً في تصدير الموالح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور أحمد أبو اليزيد، الأستاذ بكلية الزراعة، أن مصر تشهد طفرات  فيما يخص الإستثمار، في العديد من المشروعات القومية، الخاصة بزيادة الإنتاج الزراعي والصناعي، وتوفير مستلزمات الإنتاج، وتقليل الفجوة الغذائية.

وأضاف أبو اليزيد في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم" أنه قد تم الإهتمام  بجودة وسلامة الغذاء بمصر الزراعية والغذائية مما كان له الأثر في إرتفاع حجم صادرات مصر الزراعية والغذائية والتي تخطت الخمسة ونصف مليون طن سنوياً، ولأول مرة تصبح مصر الأولى عالمياً في تصدير الموالح.

و قال أبو اليزيد أنه وبتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء (شركة تنمية الريف المصري الجديد) كشركة مساهمة مصرية، لتكون كيان مسئول عن الإستثمار الزراعي ،
وتلاها إستصلاح حوالي 262 ألف فدان بمنطقة المغرة، ثم 200 ألف فدان بمنطقة غرب غرب الدلتا وإستصلاح 270 ألف فدان بشمال سيناء.


وأنه تم إنشاء أكبر مشروع زراعات محمية بالشرق الأوسط، وهو إنشاء  100 ألف فدان صوب زراعية لإنتاج أجود الخضروات المصرية، بأعلى التقنيات الزراعية الحديثة ، لينتجما يقارب من إنتاجية 0,8 مليون فدان في الأراضي المفتوحة المنزرعة بالطرق التقليدية  ويلى ذلك مشروع مستقبل مصر بمحور الضبعة والذي أقيم على مساحة (500) ألف فدان والذي تم إستصلاح وزراعة (200) ألف فدان منهم للعام الثاني على التوالي ليشكل النواه الخاصة بمشروع الدلتا الجديدة، والذي يشكل قفزة عملاقة نحو إستصلاح الأراضي بمصر.

و ستصل مساحته إلى 2,2 مليون فدان لأراضي صالحة لجميع أنواع المحاصيل ويمتاز بالموقع الإستراتيچي القريب من الموانئ والمطارات (الأسكندرية ودمياط و مطاوي غرب القاهرة وبرج العرب) كما يربط الطرق الرئيسية ببعض ويشكل شبكة عمرانية قائمة على مدينة السادات وسفنكس والسادس من أكتوبر والضبعة والساحل الشمالي .

ويشكل هذا المشروع إضافة لأراضي مصر بنسبة 30% من أراضي الدلتا القديمة وليوفر (5) مليون فرصة عمل بشكل مباشر مع إعادة توزيع السكان وجذب عدد كبير من المواطنين.

إقرأ أيضا | «التموين» تضخ الخضر والفاكهة بالمجمعات بتخفيضات 20%