جبهة تيجراي: المعارك لن تتوقف قبل تحرير الإقليم بالكامل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت جبهة تحرير تيجراي اليوم السبت 3 يوليو، أن المعارك لن تتوقف مع قوات آبي أحمد؛ قبل تحرير الإقليم كاملاً من المليشيات الإثيوبية على حد قولهم.

وأعلنت الجبهة أنها ستتعاون مع المنظمات الدولية من أجل إيصال الإغاثة لأكثر من مليوني نازح.

كما طالبت جبهة تحرير إقليم تيجراي، بفتح تحقيق دولي في المجازر التي ارتكبتها القوات الإثيوبية في الإقليم.

وأعلنت الجبهة أنها ستتعاون مع المنظمات الدولية من أجل إيصال الإغاثة لأكثر من مليوني نازح.

ويوجد أكثر من 400 ألف شخص "دخلوا في مجاعة" في إقليم تيجراي، وفق تحذير أعلنه مسؤول رفيع المستوى في الأمم المتحدة داعيا المتمردين إلى احترام وقف إطلاق النار الذي اعلنته السلطات الأثيوبية.

 ويذكر أن النزاع في إقليم تيجراي في شمال إثيوبيا الذي يشهد حربا منذ ثمانية أشهر، عرف منعطفا رئيسيا الاثنين مع إعلان القوات المنبثقة عن جبهة تحرير شعب تيجراي استعادة السيطرة على ميكيلي عاصمة الإقليم.

اقرأ أيضاً: هل تتسبب حرب تيجراي في حركة انفصالية جديدة بإثيوبيا على غرار إريتريا؟

ولفتت منظمات غير حكومية وبرنامج الأغذية العالمي أن القوات الإثيوبية دمرت خلال الأسبوع الحالي جسرين حيويين لنقل المساعدات إلى تيجراي، فيما قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالوكالة راميش رجاسينجام الجمعة 2 يوليو، خلال أول اجتماع عام لمجلس الأمن الدولي حول تيجراي منذ بدء النزاع في نوفمبر إن الوضع "تدهور بشكل كبير".

 وتابع "نقدر أن أكثر من 400 ألف شخص دخلوا في مجاعة وأن 1,8 مليون آخرين باتوا على عتبة المجاعة. البعض يقول إن الأعداد أكبر بعد، ويعاني 33 ألف طفل من سوء التغذية الحاد".

وأكدت على أن "حياة عدد كبير من الأشخاص (في تيجراي) رهن بقدرتنا على إيصال المواد الغذائية وأدوية إليهم، يجب أن نصل إليهم الآن وليس الأسبوع المقبل الآن". ورفضت إثيوبيا الجمعة اتهامها بأنها تخطط لمنع دخول المساعدات إلى تيجراي بعدما سيطر المتمردون عليه.