٢٤ حماما في الواجهة.. مبنى المدرسة المقلوبة بالغربية يثير جدلا

مبنى المدرسة المقلوبة بالغربية
مبنى المدرسة المقلوبة بالغربية

 فوزي دهب - عصام عمارة 


شهدت محافظة الغربية، واقعة غريبة أثارت الجدل بين المواطنين والعاملين والمعلمين بالتربية التعليم بقرية سماتاي التابعة لمركز قطور، حينما فوجئ الأهالي عقب ظهور الملامح النهائية لمبني مدرسة سماتاي الابتدائية الجديد الذي يجري إنشاؤه بشكل غريب وعلى غير المعتاد.

وفوجئوا أن واجهت المدرسة الأمامية عبارة عن ٢٤ حمام داخل فناء كبير بدلا من الفصول ومكاتب المعلمين والمدارس، بينما مدخل المدرسة كما هو المعتاد في باقي المدارس يقع في الخلفية على مساحة ضيقة، مما أثار حالة من الجدل بين أهالي القرية وتعليقاتهم حول أسباب ذلك على الرغم من أن مساحة الأرض تقترب من فدان كامل حيث تم هدم المدرسة القديمة وبناء هذا المبنى العجيب.

 

اقرأ أيضا| إعادة تأهيل بيارة الموت بقرية حانوت بزفتى | صور


ويقول سامي عبدالحميد من أهالي قرية سماتاى كيف ستكون واجه المدرسة حمامات وأين سنضع صور الرموز وكان من الإمكان أن يتم تعديل الرسم الهندسي وجعل الحمامات في الخلف وجعل واجهة المدرسة في المقدمة وأمامها فناء كبير، وأن أي زائر للمدرسة سيدخل إلى الحمامات أو في مدخل ضيق.

 

ويشير أحمد محمد إلى أن الأهالي يطلقون على المبنى المدرسة المقلوبة وتحتاج لتعديل ١٨٠ درجة فكيف سيدخل الطلاب من الجوانب وواجهت المدرسة حمامات وإهدار كل تلك المساحة، مطالبا أن تتدخل هيئة الأبنية التعليمية لتعديل ذلك وأن هذا لا يليق بأبنائنا الطلاب، مبينا أنهم قدموا صور وشكاوى إلى الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية للتدخل.

 

وتواصلت بوابة أخبار اليوم مع بعض مهندسي الأبنية التعليمية بالغربية حول تصميم المبنى أكدوا أنه نموذج معد من الهيئة بالقاهرة ويتم تطبيقه وأن وضع الفصول في الاتجاه البحري والحمامات في الاتجاه القبلي هو خلف ذلك التصميم وأن مدخل المدرسة سيكون جانبي.

 

جدير بالذكر أنه تم إزالة مبنى المدرسة القديم وصدر قرار إزالة له عام ٢٠١٨  وبدأت اعمال انشاء المبنى الحالي منذ شهور وأصبح يلقب بإسم المدرسة المقلوبة.

 

وكان رواد التواصل الاجتماعي بمحافظة الغربية قد تداولوا صورا لمدرسة قرية  سماتاي الابتدائية التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية والتي أصبحت تشتهر بإسم المدرسة المقلوبة والتى تقوم هيئة الأبنية التعليمية بالغربية ببنائها حيث قارب البناء على الانتهاء وظهرت بذلك التصميم الإنشائي الغير معتاد لهم.