القوى العاملة: 18 شركة تشارك في ندوة إجراءات تفتيش العمل ببورسعيد

ندوة حول إجراءات تفتيش العمل
ندوة حول إجراءات تفتيش العمل

 

وجه محمد سعفان وزير القوى العاملة ، مديريات القوى العاملة بالمحافظات للقيام بالدور التوعوي بعقد ندوات لشركات القطاع الخاص والاستثماري من أجل إرساء قواعد العلاقات بين طرفي العملية الإنتاجية ، في إطار إستراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030. 

وفى هذا الإطار، نظمت مديرية القوي العاملة ببورسعيد، ندوة حول إجراءات تفتيش العمل في إطار قوائم المراجعة للتفتيش ، واختصاصات وحدة المساواة بين الجنسين ، حضرها 42 من مسئولي ومديري 18 شركة من شركات القطاع الخاص والسياحي العاملة في نطاق المحافظة .

 وأكد السيد السنجابي مدير المديرية ، أهمية تنظيم العلاقة بين أصحاب الأعمال والعمال في مختلف القطاعات ، الأمر الذى يدفع إلى زيادة الإنتاجية والنهوض بالاقتصاد المصري ، وتحقيق الرضا الوظيفي لدى العاملين تجاه أعمالهم .

وتناولت المحاضرة الأولى الحديث عن إجراءات التفتيش العمالي على الشركات في إطار قوائم مراجعة التفتيش الجديدة ، كما تم شرح قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 فيما يتعلق بحقوق وواجبات العمال والعلاقة بين صاحب العمل والعامل اللازمة لإنجاح العملية الإنتاجية ، وشرح أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بذوي الهمم والعزيمة  ، وعرض رسائل توعية وفيديوهات توضيحية لأحكام القوانين .

وتناول الشق الثاني من الندوة ، اختصاصات وحدة المساواة بين الجنسين بالمديرية ، حيث تم عرض الحلقتين الرابعة والخامسة من مبادرة " هى تقدر" ، والتي تهدف إلى تسهيل وتبسيط المعلومة للوصول للعمال وأصحاب الأعمال فيما يخص المساواة بين العمال، من حيث الأجر طبقاً للاتفاقيات الدولية المصدق عليها ، فضلاً عن شرح قرارات وزير القوي العاملة الأخيرة بخصوص تنظيم عمل النساء  .

حضر الندوة ، محمد أبو زيد مدير إدارة الرعاية بالمديرية ، ولمياء محمود مدير مكتب عمل الشرق والاستثمار ، وأمل يوسف مدير مكتب عمل الجنوب والضواحي والعرب ، وأحمد أبو المعاطي  مدير مكتب عمل الزهور والغرب والمناخ .