عزبة السعدى في «المنيا».. تحلم بحياة كريمة

عزبة السعدى
عزبة السعدى

جمال رمضان

قرية سلاقوس بمركز العدوة شمال محافظة المنيا، من ضمن القري التى تضمنتها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والتى شملت 5 مراكز هي: العدوة ومغاغة وأبوقرقاص وملوى وديرمواس، تم اختيارهم بمحافظة المنيا لتطبيق المرحلة الأولى بتطوير وتحديث 195 قرية وتوابعها بالمراكز الخمسة.

إلا أن عزبة السعدى لم يتم إدراجها فى المبادرة الرئاسية ويحلم أهلها بـ«الحياة الكريمة» كباقي القرى؛ حيث إنها تضم 4500 نسمة وتفتقر إلى الخدمات المائية والصحية والكهربائية والتعليمية والخدمية وخلافها.

اقرا ايضا|تركيب 40 كشاف إنارة حفاظا على سلامة المواطنين من الحوادث بالمنيا

وقال هاني الغانم من أهالي العزبةـ إن العزبة لم تحظ بأي اهتمام من قبل المسؤولين، علمًا بأنها تفتقر إلى الكثير من الخدمات لذا نطالب بإدارج القرية ضمن المبادرة وحل مشكلة الصرف الصحي التي تعاني منها العزبة منذ سنوات، خاصة أن المياه الجوفية تطفح بالمنازل وتعرضها للسقوط والهدم.

وأوضح الغانم أن القرية بحاجة إلى وحدة صحية خاصة أن الأهالى يعانون من أمراض مستعصية وتوجد أراضى كثيرة بالعزبة تابعة وتخص أملاك الدولة والأوقاف وهى مساحات تسمح بإنشاء وحدة صحية عليها لمعالجة المرضى بالعزبة وكذلك مكاتب خدمية كالبريد ونادى رياضى.

كما أضاف رأفت سيد أن مياه الشرب بالعزبة دائمة الانقطاع خلال اليوم ونحن فى فصل الصيف الأهالي فى أشد الحاجة لاستخدامها فى حياتهم اليومة، مشيراً إلى أن محولات الكهرباء بالعزبة ضعيفة جداً وتؤثر على الأجهزة الكهربائية بالمنازل لانقطاعها الدائم ولم تجددها الكهرباء منذ أكثر من 30 عاماً.

فيما قال رجب رشوان إنه توجد بالعزبة ترعة تمر من أمام المدرسة الابتدائية مباشرة بطول 100 متر مما تتسبب فى انتشار الأمراض والحشرات والناموس وخوفاً على حياة التلاميذ نطالب بتغطيتها وإنشاء نادى رياضى للشباب بالقرية لممارسة أنشطتهم الرياضية.