السودان: إثيوبيا طرحت مطالب تعجيزية لعدم الوصول لاتفاق ملزم حول سد النهضة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدر المتحدث الرسمي باسم فريق المفاوضات السوداني بأزمة سد النهضة بيانا اليوم الخميس 1 يونيو ردا على رسالة إثيوبيا إلى مجلس الأمن الدولي.

وأضاف عمر الفاروق سيد كامل أن إدعاء الجانب الإثيوبي أن دولتي المصب قد أجهضتا جولات التفاوض السابقة حديث موغل في طمس الحقائق، فالصحيح أن إثيوبيا هي التي سعت إلى تعطيل الوصول إلى اتفاقية ملزمة، تارة عبر التعنت وشراء الوقت، وتارة عبر طرح مطالب تعجيزية ليست لها أية صلة بقواعد ملء وتشغيل السد مثل موضوع تقاسم المياه.

وأوضح أنه في تقدير السودان فإن وزير الخارجية الإثيوبي لم يكن لديه ما يقنع مجلس الأمن سوى الادعاءات، وقد كان لافتاً محاولة اتهام السودان ومصر معاً بعرقلة اجتماع مكتب الاتحاد الإفريقي الذي التأم إسفيرياً في الرابع والعشرين من يونيو 2021 برئاسة جمهورية الكنغو الديمقراطية.

وتابع أن الحكومة الإثيوبية، من خلال هذا الخطاب، حاولت التنصل من أي مسؤولية أو التزامات تجاه ملء وتشغيل سد النهضة، كما أعادت إثيوبيا التأكيد مجدداً أن ذلك حق سيادي لها وحدها بشكل حصري، الأمر الذي يناقض بشكل صريح ويصادم بصورة علنية نصوص القانون الدولي و الممارسة الدولية الراسخة في إدارة الأنهار المشتركة، والتقاليد والأعراف المرعية في تبادل منافع الأنهار بين الدول المتشاطئة.