حلف شمال الأطلنطي يحتفل بمرور 60 عاما على إطلاق أول مظلة حماية جوية في أجوائه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحل اليوم الخميس 1 يوليو ذكرى مرور 60 عاما على إنشاء أول مظلة للحماية الجوية لحلف شمال الأطلنطي (الناتو) للدفاع عن الأجواء الأوروبية.. ففي الأول من يوليو 1961، بدأ حلفاء الأطلسي العمل على توحيد قواه الجوية؛ دفاعا عن الأجواء والأراضي الأوروبية؛ تتسم بتكاملية الأداء واتصال التشغير والتنسيق العملياتي بين القوات الجوية لدول الحلف على مدار الساعة. 


وفي قاعدة (راستن) الجوية الألمانية التابعة للناتو، أقام حلف شمال الأطلنطي - بهذه المناسبة - عرضا توثيقيا لشبكة مظلة الحماية الجوية الموحدة للناتو عند أول انطلاقة لها في الأجواء الأوروبية، التي قسمها الحلف إلى قطاعات متصلة تغطي أجواء امتداداته الحدودية الأرضية والبحرية، وتقوم مقاتلات دول الحلف معا بالتحليق فيها وحراستها من الطائرات المعادية على مدار الساعة يوميا فى دوريات متعاقبة وكان ذلك ابان ذروة الحرب الباردة بين المعسكرين الغربى و السوفياتى لكنه ظل حتى اليوم مهمة مستديمة لقوات الحلف الجوية . 


تضمنت الفاعليات نماذجا مجسدة و مصورة للمقاتلات التى باشرت للمرة الاولى مهام حماية الاجواء الاوروبية عبر مظلة الحلف الجوية و جميعها الآن مقاتلات محالة للتقاعد منذ عقود و لم يعد لها مكان سوى متحف التاريخ الجوى للحلف فى راستن بالمانيا . 


كما قامت قيادة العمليات الجوية للحلف بتكريم قدامى الطيارين ممن لا يزوالون على قيد الحياة و اسهموا فى تشغيل اول مظلة حراسة جوية للاجواء الاوروبية جسدت روح التعاون الدفاعى التى تأسس بموجبها حلف شمال الاطلنطى الذى يضم الآن فى عضويته 30 دولة . 


وقام الجنرال الامريكى جيف هاريجيان قائد القوات الجوية للناتو كذلك بتكريم ما لا يزاليون على قيد الحياة من الملاحين وأطقم الدعم النسائي والمذخرين والمراقبين الجويين القدامى، مشيدا بدورهم في وضع اللبنات الأولى لما اعتبرة الجنرال هاريجيان انه اول مظلة حراسة جوية تتسم بالحركية العالية و استمرارية العمل بلا انقطاع على 24 ساعة / 7 ايام اسبوعيا منذ تأسيسها قبل ستون عاما و حتى الآن مؤكدا على ان ذلك يعد " قصة نجاح " دفاعية تحتسب للاوروبيين تعمل بانتظام وتجسد قيم الدفاع الجماعى لهم.
ك ف