الرئيس الصيني: "زمن التنمر علينا ولى بلا رجعة"

 الرئيس الصيني شي جينبينج
الرئيس الصيني شي جينبينج

اعتبر الرئيس الصيني شي جينبينج الأربعاء 30 يونيو، في خطاب بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الحاكم أن زمن تعرض العملاق الآسيوي للتنمر قد "ولى إلى غير رجعة" وقال "لقد ولى إلى غير رجعة الزمن الذي كان يُمكن فيه أن يُداس الشعب الصيني وأن يعاني وأن يُضطهد". ووجه شي الكثير من الرسائل الضمنية في خطابه إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي تعتبر الصين منافسها الأول في العالم.

في خطابه الأربعاء بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الحاكم، اعتبر الرئيس الصيني شي جينبينج الخميس الأول من يونيو، أن النهضة التي تشهدها بلاده هي "مسيرة تاريخية لا رجعة فيها"، مشددا على أن زمن تعرض العملاق الآسيوي للتنمر قد "ولى إلى غير رجعة".

وقال شي أمام حشد غفير في ساحة تيان آن مان في قلب العاصمة بكين "لقد ولى إلى غير رجعة الزمن الذي كان يمكن فيه أن يُداس الشعب الصيني وأن يعاني وأن يُضطهد".

اقرأ أيضاً: استقالة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي

وغاص الرئيس الصيني في خطابه في أعماق التاريخ مذكرا مواطنيه بما شهدته بلادهم من حروب أفيون واستعمار غربي وغزو ياباني، ليشيد من ثم بما حققه الحزب الشيوعي الصيني لهم من تحسين في مستويات الحياة واستعادة للفخر الوطني.

وقال شي إن "الحزب الشيوعي الصيني والشعب الصيني يقولان للعالم رسميا: الشعب الصيني نهض"، مشيرا إلى ما تمكنت بلاده من تحقيقه على هذا الصعيد لجهة انتشال مئات ملايين المواطنين من وهدة الفقر المدقع في غضون بضعة عقود.

ولم يخلُ خطاب الرئيس الصيني من رسائل إلى الولايات المتحدة التي تصف باستمرار العملاق الآسيوي بأنه منافسها السياسي والاقتصادي في العالم.

وصباح الخميس دوّت في أرجاء بكين مئة طلقة مدفعية احتفالا بمرور مئة عام على تأسيس الحزب الحاكم، في حين حلقت مروحيات في تشكيلة رسمت الرقم 100 في سماء تيانين مين التي لوّنتها أيضاً مقاتلات حربية اخترقت زرقة سمائها بدخانها الأحمر والأصفر والأزرق.