يربط 3 طرق سريعة بقنا.. محور قوص جاهز للافتتاح 

محور قوص
محور قوص

تستعد وزارة النقل لافتتاح محور قوص بقنا بعد الانتهاء من تنفيذه وتشغيله تجريبيا أمام حركة المرور بناءً على توجيهات القيادة السياسية تسهيلا على المواطنين.

 

ويبلغ طول محور قوص 19 كم وعرضه 21 مترا بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه، ويشتمل 30 عملاً صناعياً (15 كوبري و15 نفقًا) منها 6 كباري رئيسية بتقاطع المحور مع كل من (الطريق الصحراوي الشرقي - نهر النيل - ترعة الكلابية بالطريق الزراعي القاهرة /أسوان - الطريق الزراعي الغربي - السكة الحديد - الطريق الصحراوي الغربي).

 

كما يستهدف حل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، إن ويربط طريق «القاهرة / أسوان» الصحراوي والطريق الزراعي والطريق الصحراوي الغربي عابراً نهر النيل شمال مدينة قوص.

 

ويستهدف تنمية الحركة السياحية في محافظة الأقصر، وتنمية المناطق الصناعية شرق المحور لمصنع ( السكر – الورق – مطاحن مصر العليا ) بمدينة قوص وحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وتقليل المدة الزمنية للوصول إلى مطار الأقصر، ويحد من خطورة التنقل من جانبي النيل، وسيساهم المحور أيضًا في التنمية والاستثمار في مشروع المثلث الذهبي ومنطقة الصناعات الحرفية بمدينتي قوص ونقادة والمنطقة الصناعية بمدينة فقط.

 

وإضافة إلى ما سبق، يساهم محور قوص أيضًا في استصلاح الأراضي الزراعية شرق وغرب المحور، فيما تصل تكلفته الإجمالية تبلغ 1.522 مليار جنيه.