العلاج السلوكي لفرط الحركة عند الأطفال .. تعرفي عليه

صورة موضوعية
صورة موضوعية

فرط الحركة لدى الأطفال أصبح مشكلة تعاني منها بعض الأمهات، حيث أن الطفل يلعب لفترة قصيرة ثم بسرعة ينتقل من عمل إلى آخر، وفي المدرسة يشكو المعلمين من تدهور الأداء المدرسي بسبب عدم قدرته على التركيز.

 

كل هذه الأعراض تشير في كثير من الأحيان إلى إصابة الطفل بحالة من الاندفاعية والتي تدعى اضطراب فرط النشاط أو اضطراب نقص الانتباه.. ويمكن معالجة ذلك من خلال عدة طرق:

 

١- برامج تدريب الوالدين السلوكي:

برامج تدريب الوالدين السلوكي هي برامج لتعليم الوالدين ومقدمي الرعاية إدارة سلوك الطفل وزيادة الثقة في قدرة الوالدين على مساعدة الطفل.

يتم ترتيب البرامج لمجموعة من الاباء تتكون من 10 إلى 20 شخص ويتراوح عدد الجلسات ما بين 10 إلى 16 جلسة يستمر كل منها لمدة ساعتين.

 

2- العلاج السلوكي للطفل

من خلال تقديم الدعم من الوالدين ومقدمي الرعاية لإدارة سلوك الطفل وذلك من خلال استخدام نظام المكافأة لتشجيع الطفل على التحكم في أعراض فرط الحركة وتشتت التركيز.

 

3- التدريب على المهارات الاجتماعية

يمثل التدريب على تحسين المهارات الاجتماعية أحد طرق العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه ويشمل مشاركة الطفل في لعب الأدوار والتصرف في المواقف الاجتماعية من خلال معرفة كيفية تأثير سلوكه على الاخرين.

 

4- العلاج السلوكي المعرفي 

هو علاج حديث يساعد على إدارة المشاكل عن طريق تغيير طريقة التفكير والسلوك حيث يقوم المعالج بتغيير ما يشعر به الطفل تجاه الموقف.