ارتياح بين طلاب الثانوية العامة لـ«البابل شيت».. و140 منحة دراسية للمتفوقين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى أن الجامعة المصرية للتعلم الإلكترونى الأهلية اتخذت خطوات جادة لتطوير البرامج الدراسية، وزيادة عدد الطلاب، وتوقيع العديد من اتفاقيات الشراكة، والتعاون مع الجهات المختلفة.

وأشار إلى تقدم وضع الجامعة داخل منظومة الجامعات المصرية، لتشكل نموذجًا بارزًا على خريطة المؤسسات التعليمية المصرية، إذ تعد الأولى من نوعها فى تقديم هذا النوع من التعليم الذى يعتمد على الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، والذى ثبت أهميته مع جائحة كورونا، ويقدم للمجتمع خريجين مؤهلين بشكل جيد فى التعامل مع التكنولوجيا البازغة، ومجالات الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات.

من ناحية أخرى، سادت حالة من الارتياح بين طلاب الثانوية العامة بعد أن أعلن د.طارق شوقى وزير التربية والتعليم، أن امتحانات الثانوية العامة ستكون إجابتها على البابل شيت فقط، والتابلت للمراجع العلمية والمنهج الإلكترونى وتسجيل الحضور فقط، وطالبوا بأسئلة ذات إجابات واضحة بعيدا عن الألغاز.

وأوضحت الوزارة أنه سوف يتم دخول التابلت، لاستخدامه فقط فى تسجيل الحضور للطلاب، وإتاحة نسخة إلكترونية للكتب المدرسية، وسوف تغلق منصة الامتحان الإلكترونى على التابلت بحيث يركز الطالب على قراءة الأسئلة والإجابة فى الورق فقط.
 

وكان مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، قد وافق فى اجتماعه برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، على تطبيق نفس قواعد العام الماضى فيما يخص الحدود الدنيا للتقدم للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة والأهلية للعام الجامعى 2021/2022، وهى ٩٥٪ للطب البشرى و٩٠٪  لكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى و٨٠٪ للهندسة و٧٠٪  لكليات الفنون التطبيقة، والعلوم الصحية التطبيقية، وعلوم الحاسب، والتكنولوجيا الحيوية، و٦٠٪ لكليات  الاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة، واللغات والترجمة، والإعلام ، و٥٥٪  لباقى الكليات.. كما وافق المجلس على استمرار توفير عدد من المنح الدراسية لطلاب مدارس STEM للمتفوقين بالجامعات الخاصة والأهلية، ووافق المجلس على بدء تقدم الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة والأهلية، على أن يتم قبولهم مباشرة من خلال الجامعات الخاصة والأهلية.. من ناحية أخرى أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن تقديم 140 منحة دراسية فى الجامعات والمقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، الذى تقوم بتنفيذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، لطلاب الثانوى العام الحكومى والتجريبى ومدارس STEM.. وتقدم المنح فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة زويل، وجامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية وأسيوط والمنصورة.