تعرف على موقف مشاركة كايزر تشيفز في نهائي الأبطال

كايزر تشيفز
كايزر تشيفز

كشفت تقارير صحفية، حقيقة انسحاب فريق كايزر تشيفز الجنوب إفريقي من نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الأهلي والمقرر إقامته يوم 17 يوليو على ملعب «مركب محمد الخامس» بالدار البيضاء.

وذكرت صحيفة «هسبورت» المغربية، أن هناك بعض التقارير التي أشارت إلى احتمالية انسحاب فريق كايزر تشيفز بسبب القرارات الصارمة التي أعلنتها الحكومة الجنوب إفريقية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

وكانت حكومة جنوب إفريقيا أصدرت  قراراً بفرض حالة من الإجراءات الإحترازية وغلق بعض المدن في البلاد ومنها المدينة التي يتواجد بها نادي «كايزر تشفيز» طرف نهائي دوري أبطال إفريقيا مع الأهلي المصري والتي قد تحرمه من المشاركة في العرس الإفريقي الأكبر.

وذكر موقع «le360» المغربي أن  فريق الوداد الرياضي بات مرشحاً بقوة لتعويض فريق «كايزر تشيفز» الجنوب الإفريقي، للعب الدور النهائي من مسابقة كأس دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، أمام الأهلي المصري.

وأشارت التقارير إلى أن فرص الوداد في خوض المباراة النهائية بدلاً من «كايزر تشيفز» تبقى ضئيلة جداً، خاصة وأن وباء كورونا من أهم الأسباب القهرية بالنسبة للكاف.

جدير بالذكر ان لائحة دوري أبطال إفريقيا تجبر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» على تغيير موعد أي مباراة في حال وجود قوة قاهرة تقبلها اللجنة المنظمة للبطولة.

وينص البند الرابع من المادة الثالثة للوائح «كاف»على  كيف يتعامل كاف مع مواعيد المباريات حيث تقول التواريخ المحددة للمباريات في أي جولة نهائية ولا يمكن تغييرها إلا في حال وجود قوة قاهرة توافق عليها اللجنة المنظمة في كاف.

وأكد مسؤولين في الكاف انهم تواصلوا مع المسؤولين في جنوب إفريقيا للتعرف على موقف كايزر تشيفز، وبالتالي سيعملون على التنسيق مع الحكومة المغربية".

وأوضح مسؤولي الكاف انه في حالة تطور الوضع الصحي، وأصبح هناك صعوبة لدى نادي كايزر تشيفز في التنقل أو لعب المباراة سنلجأ لحلول أخرى مثل تأجيل المواجهة أو نقلها لمكان آخر، لكننا لن نقرر أي شيء قبل معرفة موقف الجميع".

وفي حالة مستبعدة، وفقا لتصريحات المصدر المسؤول في كاف، قد لا يقتنع كاف بوجود قوة قاهرة تمنع كايزر تشيفز من لعب المباراة، وهنا يأتي دور المادة 15 من البند 11 في اللائحة.

وتنص  المادة التي من المستبعد اللجوء إليها: أي فريق متأهل للنهائي وينسحب من المباراة قبل انطلاقها، سيتم استبداله بالفريق الذي هزمه في نصف النهائي.

وفي هذه الحالة، التي تتطلب استمرار الظرف الحالي، مع عدم اقتناع كاف بكونه قوة قاهرة، يشارك الوداد المغربي في النهائي بدلا من كايزر تشيفز، ولكنها تظل حالة مستبعدة.

يستعد كايرز تشيفز لمواجهة الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا يوم 17 يوليو المقبل. بعدما فاز على الوداد المغربي، وسيقام نهائي دوري أبطال إفريقيا للموسم الحالي في المغرب، ولكن قررت الحكومة الجنوب إفريقية فرض حظرا في البلاد بسبب بدأ الموجهة الرابعة لفيروس كورونا.

اقرا ايضاً|

قبل نهائي إفريقيا.. كل ما تريد معرفته عن كايزر تشيفز «الحصان الأسود»