بتوجيهات من الرئيس السيسي

التموين: إنشاء مدينة الذهب بالعاصمة الإدارية الجديدة 

 إنشاء مدينة الذهب بالعاصمة الإدارية الجديدة - أرشيفية
إنشاء مدينة الذهب بالعاصمة الإدارية الجديدة - أرشيفية


وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى  بإنشاء مدينة متكاملة لصناعة وتجارة الذهب فى مصر، لتعكس تاريخ مصر العريق فى هذه الصناعة ، لتضم المدينة مصانع للذهب، والورش، و المعارض الدولية المشغولات الذهبية والمجوهرات.

ووجه الرئيس بتوفير الموارد المالية لإنشاء مدينة الذهب وفقا لأحدث التقنيات ،وكذلك  توفير مستلزمات الصناعة والإنتاج، ، وتدريب العمالة لتضم مدينة الذهب الجديدة  مصانع وورش المشغولات الذهبية والمجوهرات على اعلي مستوي.

ومدارس ومراكز تدريب لتأهيل العاملين في هذا المجال وثقل مهاراتهم وتطوير وتحديث هذه الحرفة التراثية .

سوف تشتمل مدينة الذهب أيضا على فرع جديد  لمصلحة الدمغة والموازين، وستتضمن عدد كبير من المعارض الكبيرة للمجوهرات والمشغولات الذهبية .


وأكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال تصريحات صحفية، أنه تم إختيار عدد من المناطق لإنشاء مدينة الذهب العالمية، بالتشاور مع الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية ،وتم الإتفاق فى النهاية على أن يكون مقرها فى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف المصيلحى أنه يتم حاليًا عقد مشاورات مع اللواء أحمد عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة لبحث أنسب المواقع التى سيتم فيها إنشاء المدينة.وتحديد المساحة الإجمالية المطلوبة لذلك،  للإستفادة من شبكة الطرق والمحاور الجديدة .
وفي هذا السياق أوضح  اللواء عبد الله منتصر رئيس مصلحة الدمغة والموازين، أن مشروع مدينة الذهب من شأنه أن يرفع من المستوي المهني والاقتصادي لورش الذهب الصغيرة، وصناع  المشغولات الذهبية، ،علاوة على زيادة الدخل القومي الإجمالي من وراء تصدير الذهب المصري بعد تصنيعة مشغولات ذهبية ومن ثم تحقيق قيمة مضافة للذهب لا يمكن تحقيقها عند تصديره كسبائك .

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية ، إلى أنه سبتم إنشاء فرع لمصلحة الدمغة والموازين داخل مدينة الذهب  علي مساحة  500متر تقريبا بتكلفة 10مليون جنيه.

وقال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، ان مدينة الذهب تعد داعم قوى لصناعة الذهب في مصر،حيث تتضمن فعاليتها إنشاء مدرسة لتدريب الشباب و إعداد كوادر على مستوى عالمي ، ومن ثم ستصبح مصر رائدة في صناعة الذهب ،وتقدبم منتج مصري من الذهب بمستوى عالمي لا يقل عن الذهب الايطالي أو الهندي وخلافه لأن الصانع الذي أعد القطعة كفاءة.

وأضاف فرج أن مدينة الذهب ستكون متكاملة ،بحيث تتضمن مصانع وورش ،ومدارس لتعليم صناعة الذهب ،وكذلك معارض ،مما يعد هذا المشروع داعم قوى ومؤسس لصناعة الذهب في مصر.
وأشار فرج إلى أن مدينة الذهب وتأثيرها على الدفع بهذه الصناعة التى تعد من الأعمدة الرئيسية للاقتصاد، ومن ثم دعم  للاقتصاد القومي وإيجاد مليارات الدولارات.