تصنيع لقاح كورونا المصري.. قصة «ملحمة» على شرف صحة المصريين| صور 

لقاح كورونا المصري
لقاح كورونا المصري


قبل 10 أيام فاجئت وزارة الصحة المصريين ببشرى سارة، إذ أعلنت أن أيام قليلة تفصل مصر عن الانتهاء من إنتاج أول لقاح مصري لفيروس كورونا الذي يحمل اسم «فاكسيرا- سينوفاك»، وذلك بعد إنتاج الشركة القابضة للأمصال واللقاحات أول جرعات اللقاح بواقع 2 مليون جرعة بعد مد الصين لمصر بـ 1400 لتر من المادة الخام للقاح.


واليوم يخرج أول لقاح مصري لمواجهة وباء العصر، من مصنع فاكسيرا .. وترصد لكم بوابة أخبار اليوم مراحل هذا الإنجاز المصرين إذا أعلنت وزارة الصحة عن  إنتاج أول تشغيلة وتشمل ٣٠٠ ألف جرعة من اللقاح المصري.

 

توجيه رئاسي
في إبريل الماضي اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، واللواء طبيب مجدي مبارك مدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، لمناقشة إنتاج اللقاح .

 

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع شهد توجيه الرئيس بتوفير أية اعتمادات مالية إضافية قد تتطلبها عملية استيراد التطعيمات واللقاحات، مع إقامة شراكات مع الجهات الأجنبية المختلفة للتعاون في إنتاج لقاحات كورونا محلياً، وذلك سعياً نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا الإطار.

 

اقرأ أيضا| 

 

 

750 مليون جنيه 
وأكدت د. هالة زايد وزيرة الصحة في 22 مايو الماضي، خلال الاجتماع الذى عقدته اليوم مع وفد الخبراء الصينيين لشركة سينوفاك، أن مصانع "فاكسيرا" لإنتاج لقاحات كورونا جاهزة للعمل تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بتصنيع اللقاحات فى مصر وتوفيرها للمواطنين بسرعة ولتصبح مصر مركزا لتصنيع لقاحات للدول الأفريقية وستصبح فاكسيرا المصنع الرئيسى لشركة "سينوفاك" الصينية فى الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

وأوضح د. خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، أن الاجتماع تناول سبل التعاون مع وفد الخبراء الصينيين فى إنتاج اللقاحات ونقل خبراتهم لشركة فاكسيرا فى مجالات الإنتاج والرقابة والجودة، والتسجيل، بالإضافة إلى تدريب العاملين بالشركة على مراحل الإنتاج.

اتفاقيتان لإنتاج اللقاح 
من جهته التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لياو لي تشيانج، سفير الصين بالقاهرة، وحضر اللقاء الدكتورة هالة زايد،  وزيرة الصحة والسكان.
 

وأثنى رئيس الوزراء على الاتفاقيتين الموقعتين مع شركة سينوفاك، لتصنيع اللقاحات فى مصر من خلال شركة فاكسيرا، واصفاً الاتفاق بأنه مهم جداً، ويمنح مصر الفرصة لتصنيع لقاحات كورونا محلياً. كما أعرب عن تطلعه لسرعة تنفيذ الاتفاق وبدء التصنيع فى أسرع وقت ممكن. 

وأعرب رئيس الوزراء عن تطلعنا لسرعة تلقى دفعات كبيرة من الكمية المتعاقد عليها من اللقاحات مع شركة سينوفارم، والتى تصل إلى ٤٠ مليون جرعة، حتى يتسنى التوسع فى عملية التطعيم. 

من جانبه، وعد السفير الصينى بالقيام بما يلزم من أجل المساعدة فى سرعة توريد دفعات كبيرة من لقاح سينوفارم، من الكمية التى تعاقدت عليها مصر، مؤكداً تقدير الصين البالغ لعلاقات الشراكة الاستراتيجية مع مصر، وكذا فى ضوء العلاقات المتميزة التى تربط الرئيس عبد الفتاح السيسى بشقيقه الرئيس تشى جين بينج.

5 ملايين جرعة
وقال الدكتور محمد عبدالفتاح وكيل وزارة الصحة للشؤون الوقائية، في تصريحات تلفزيونية، إن أن مصر بدأت في إنتاج اللقاح في مصانع فاكسيرا بعدما وصلت المواد الخام لمصر، وأول إنتاج سيظهر خلال ايام، وسيخضع للفحوصات من هيئة الدواء ومن ثم يكون جاهزا للاستخدام في السوق المصري.

وأوضح أن كميات المواد الخام لتصنيع لقاح "سينوفاك" التي وصلت إلى مصر، كافة لإنتاج 5 ملايين جرعة، ومستهدف إنتاج 40 مليون جرعة خلال عام، وهي مسؤولية مصر تجاه مواطنيها والدول المجاورة لها.

اللقاح يخرج للنور 

واليوم .. نشرت وزارة الصحة صورا لعملية إنتاج اللقاح، والذي يشمل في التشغيلة الأولى 300 ألف جرعة 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي