خاص| «متحدث‭ ‬الخارجية‭ ‬الأمريكية»: «القاهرة‭ ‬تلعب‭ ‬دوراً‭ ‬مهماً‭ ‬فى‭ ‬تعزيز‭ ‬الاستقرار ‭‬العالمى»

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

فرضت الانطلاقة القوية التى حققتها مصر منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى الحكم، احترام الجميع، خاصة أنها بنيت على إنجازات على أرض الواقع وسياسة خارجية متوازنة مع جميع الدول، وهو ما نال احترام الجميع، خاصة بعد عودتها لثقلها السياسى ولعبها أدواراً فعالة ومؤثرة فى القضايا الإقليمية والدولية لتحقيق مزيد من الاستقرار العالمى.

- المتحدث‭ ‬الإقليمى‭ ‬للخارجية‭ ‬الأمريكية: «القاهرة‭ ‬تلعب‭ ‬دوراً‭ ‬مهماً‭ ‬فى‭ ‬تعزيز‭ ‬الاستقرار‭‬العالمى»..

أكد سامويل وربيرج المتحدث الإقليمى باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن مصر تلعب دورًا مهمًا فى تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين من خلال حماية قناة السويس والتعاون فى مكافحة الإرهاب ودورها الرائد فى تعزيز السلام فى الشرق الأوسط.

وأضاف أن المساعدات العسكرية الأمريكية تدعم الأمن البحرى والحدودى فى مصر والحرب المشتركة ضد الإرهاب.. وأوضح أن مصر كانت ولا تزال شريكًا استراتيجيًا حيويًا للولايات المتحدة، مضيفا أن الرئيس بايدن وجه الشكر للرئيس السيسى على الدبلوماسية الناجحة والتنسيق مع الولايات المتحدة لإنهاء الأعمال العدائية الأخيرة فى إسرائيل وغزة وضمان عدم تكرار العنف.. وقال إنه عند زيارة وزير الخارجية أنطونى بلينكن لمصر نقل مرة أخرى تقدير الرئيس بايدن للرئيس السيسى لجهود الوساطة المصرية الحاسمة لدعم وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس والجماعات الأخرى فى غزة ولمساعدة مصر فى إجلاء المواطنين الأمريكيين إلى بر الأمان.

- السفير‭ ‬الصينى‭ ‬فى‭ ‬القاهرة‭ ‬لياو‭ ‬لى‭ ‬تشيانج‭ :‬"ازدهار‭ ‬تحت‭ ‬قيادة‭ ‬السيسى"..

أكد السفير الصينى فى القاهرة لياو لى تشيانج أن مصر حققت خلال السنوات السبع الماضية، فى ظل القيادة الحكيمة للرئيس السيسي، إنجازات إنمائية غير عادية فى مجال البناء القومي، حيث كتبت فصلًا رائعًا عن الاستكشاف المستقل لمسارات التنمية التى تتناسب مع الظروف الوطنية، كما قدمت مساهمات مهمة فى مجال البناء القومي، وعززت الاستقرار والتنمية فى الشرق الأوسط. وأضاف أنه بعد أن تولى الرئيس السيسى منصبه، كان يدفع بحزم للقضية الكبرى لإنعاش شباب مصر، ونفذ بنشاط إصلاحات اجتماعية واقتصادية، وسعى جاهدًا لتحسين مستويات معيشة الشعب المصري.. بعد سلسلة من الإجراءات من عام 2016 إلى عام 2019، تحسن الوضع الاقتصادى لمصر بشكل ملحوظ، حيث ارتفع احتياطى النقد الأجنبى الحالى إلى 40 مليار دولار أمريكي، وانخفض معدل العجز المالى من 12.5٪ فى عام 2016 إلى 7.9٪ فى عام 2020. وقال إنه مع تأثير الوباء الحالي، حققت مصر نموًا اقتصاديًا إيجابيًا العام الماضى، وقد صمد المجتمع المصرى أمام اختبار الوباء. وأعتقد أنه فى ظل قيادة الرئيس السيسي، فإن المجتمع المصرى سوف يفتح آفاق تنمية أكثر إشراقاً.

- نائب‭ ‬وزير‭ ‬الخارجية‭ ‬الروسية‭:‬ "مصر‭ ‬أكبر‭ ‬شريك‭ ‬عربى‭ ‬وأفريقى"..

اكد ميخاييل بوجدانوف نائب وزير الخارجية أن العلاقات الروسية ـ المصرية ذات طبيعة استراتيجية، وتستمر فى التطور بصورة ديناميكية، على الرغم من الوضع المتعلق بوباء فيروس كورونا. وأشار إلى أنه يتم الحفاظ على حوار سياسى مكثف بين بلدينا، وقد تمت إقامة اتصالات وثيقة بين مختلف الإدارات، وانعقدت فى أكتوبر من العام الماضي، فى سوتشي، تحت الرئاسة المشتركة لرئيس الاتحاد الروسى فلاديمير بوتين ورئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، قمة روسية ـ إفريقية، الأولى من نوعها فى التاريخ، مؤكدا أن بلادنا تتفاعل بنشاط داخل الأمم المتحدة وفى المنظمات الدولية الأخرى. وأضاف أن مصر تعتبر أكبر شريك تجارى واقتصادى لروسيا فى العالم العربى وفى القارة الأفريقية، ويكفى أن نقول :إن التبادل التجارى الثنائى فى عام 2019 بلغ 6.2 مليار دولار أمريكي، أو ما يقرب من ثلث إجمالى حجم التجارة الروسية ـ الإفريقية، وهو يتقدم بنجاح لتنفيذ المشاريع المشتركة الكبيرة فى جمهورية مصر العربية، والتى يعد واحدا من أكبرها فى مصر بناء محطة "الضبعة" لتوليد الطاقة الكهربائية. وأكد أنه حتى الآن، تشكلت لدينا كافة القواعد التنظيميةـ القانونية اللازمة لهذا المشروع، ووفقًا للجدول الزمني، ويجرى العمل لتصميم المحطة، وإعداد الموقع لبناء محطة الطاقة النووية. ومهتمون بصدق باستئناف الرحلات الجوية بالكامل مع مصر، وتكثيف العلاقات السياحية.

- مفوضة‭ ‬ملكة‭ ‬بريطانيا‭ ‬للتجارة‭:‬ "إمكانيات‭  ‬هائلة‭ ‬وبرنامج‭ ‬طموح"..

أكدت إيما وايد سميث مفوضة ملكة بريطانيا للتجارة مع إفريقيا أن مصر من أهم الأسواق الناشئة فى المنطقة وشريك لا غنى عنه، كما أنها تحتل مكانةً محوريةً فى جهودنا لتعميق علاقاتنا فى إفريقيا. وأضافت أن القاهرة نجحت فى إكمال برنامج إصلاح اقتصادى طموح أدى لخفض معدل البطالة، وزاد من احتياطى النقد الدولى، وهو ما ساعد على وضع الاقتصاد على المسار الصحيح وتحسين ثقة المستثمرين.

وأوضحت أن مصر تمتلك إمكانيات هائلةً، وسيساهم الإسراع فى الإصلاحات الهيكلية التى شرعت فيها الحكومة بالفعل لخلق بيئة جاذبة للقطاع الخاص لتحقيق النمو وخلق فرص عمل، بما فى ذلك الشباب والنساء.

كتب/ إبراهيم مصطفى - حسام عبدالعليم - هايدي الدسوقي