رئيس جامعة عين شمس يستقبل سفير بوروندي لبحث سبل التعاون

أ.د. محمود المتينى ، رئيس جامعة عين شمس
أ.د. محمود المتينى ، رئيس جامعة عين شمس

استقبل أ.د. محمود المتينى ، رئيس جامعة عين شمس ، صباح اليوم ، بقصر الزعفران ، سفير دولة بوروندى في القاهرة الشيخ راشد ملاشي نيراغيرا للاطمئنان على وضع التؤام البوروندى الملتصق الذي قامت مستشفيات الجامعة بعملية فصل ناجحة لهما قبل بضعة أسابيع ومناقشة سبل التعاون بين الطرفين .

اقرأأيضا|| «عين شمس» يكرم أساتذة كلية الألسن لحصولهم على جائزة الجامعة التقديرية

شهد الزيارة أ.د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، أ.د. أشرف عمر عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ، أ.د. علي الأنور المدير التنفيذى لمستشفيات الجامعة ، أ.د. أحمد مدحت زكى أستاذ جراحة الأطفال.

أكد أ.د. محمود المتيني رئيس الجامعة أن كافة امكانيات مستشفيات جامعة عين شمس تم تسخيرها لإنجاح عملية فصل التؤام الملتصق والتى أجريت بمستشفى الدمرداش الجامعي وإعادتهما بصحة جيدة لبلدهم ، لافتًا إلى أن الجراحة شارك فيها فرق طبية من تخصصات متعددة واستمرت إلى ما يقرب من 16 ساعة ، قام فيها كل فريق طبى بعمله مقدمًا لهم الشكرعلى ما بذلوه من جهد. 

وأضاف أن الجامعة ترحب بالتعاون مع الجانب البوروندي فى كافة مجالات التعاون وتبادل الخبرات وتقديم الدعم والمساعدة فى الجوانب التعليمية وغيرها.

من جانبه قدم السفير البوروندى بإسم دولته الشكر لجامعة عين شمس ومستشفياتها على الجهد المبذول في عملية فصل التوأم ، مؤكدا أن زيارة اليوم تعد بداية لتعاون مستمر ومثمر مع الجامعة للإستفادة من ما تملكه من خبرات فى مجال العلم والمعرفة. 

وأضاف أنه دعمًا للعلاقات الثقافية بين البلدين يمكن التعاون مع الجامعة في العديد من المجالات ، خاصة في مجالى التعليم و الصحة العامة ، لافتًا إلى أن الخطة  الاستراتيجية للدولة هناك تعتمد على ستة محاور رئيسية ،  أولها الزراعة والمياه ، مشيرا إلى أنه يمكن التعاون مع جامعة عين شمس في هذا الصدد في مجال الهندسة الزراعية ، كما يمكن الاستفادة من خبرات الجامعة في مجال الصحة والتى تمثل المحور الثانى للخطة ، ومحور الصناعة ، بالإضافة إلى التعاون في باقى مجالات الخطة الاستراتيجية للاستفادة من خبرات جامعة عين شمس المتقدمة التى تضاهى المستويات العالمية  ،كذلك تطرق  السفير لنظم التعليم المتبعة هناك وعدد الجامعات.

كما طرح السفير البروندوى شيخ راشد ملاشي نيراغيرا دعم الشراكة بين مستشفيات جامعة عين شمس ومركز كامنجى الاستشفائى الجامعى ببلدة بوجمبورا ، إلى جانب منح دورات محترفة بمستشفيات جامعة عين شمس للأطقم الطبية هناك ( أطباء عموميين ، تمريض ، أطباء أسنان ، أطباء أشعة ، أطباء تحاليل وغيرها ...) 

كما تقدم السفير البوروندى بطلب لإلحاق 6 طلاب بكليتى الطب والهندسة بجامعة عين شمس ، و3 طلاب بمرحلة الماجستير و3 طلاب لدراسة الدكتوراة. 

وعقب الاستقبال قام ا.د.محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس بمصاحبة السفير  البوروندى شيخ راشد ملاشي نيراغيرا بزيارة الحالة النادرة للتوأم الملتصق والذي يلق اهتماما شعبيا بورانديا وتتبناه جامعة عين شمس كحالة إنسانية تقدم لها العلاج والاستضافة المجانية منذ 7 نوفمبر 2019 بتنسيق من السفارة المصرية هناك.

كما اطمئنا على وضع الأسرة البوروندية والتى تقيم فى مصر منذ نوفمبر الماضى ، ومن جانبها قدمت الأسرة الشكر لجامعة عين شمس على الرعاية التى يتلقونها ، مشيدين بمستوى الخدمة الطبية الفائقة المقدمة لهم والرعاية .