يوما بعد الأخر أصبحت الـ « سوشيال ميديا » أهم سبل و وسائل العصر الحديث، بعد ان تخطت استخداماتها لمستوى «التواصل الاجتماعى» أو حتى التفاعل بين المستخدمين .. مما زاد من ارتباطهم الشديد بها، وهوس البعض منهم بمكاسبها وأرباحها الخرافية، التى لا ينتهى الحديث عنها خاصة اذا تعلق الامر بأحد المشاهير، ونجوم الساحة الغنائية على وجه التحديد.. ولا سيما بعد أن اصبح لذلك العالم الافتراضى الـ «سوشيال ميديا» دورا كبير فى مجال صناعة الأغنية ونجومها, وأصبحت ساحاتها مراكز للتنافس بين هؤلاء النجوم على مكاسب عدة بين نسب المشاهدة والتواجد من ناحية، والتأثير و الربح المادى من ناحية أخرى..
فإلى جانب دورها الكبير فى خلق مساحة لم تكن معهودة من التفاعل والاحتاك المستمر بين نجوم الساحة من ناحية وجمهورهم من ناحية أخرى، أصبحت « السوشيال ميديا» و بمرور الوقت أحد أهم معاير النجاح والانتشار لهؤلاء النجوم، كما اصبحت أحد مصادر الدخل لكثيرين منهم، لجنى ثمار وأرباح أعمالهم التى باتت تطرح عليها، رغم تأكيد أغلبهم أن تلك الارباح لم تتجاوز كونها تغطى جزءا بسيطا من نفقات أعمالهم فى ظل خسائر «الصناعة»، وإن «السوشيال ميديا» هى « طوق النجاة» الذى انقذ الأغنية من خطر « الانقراض» تاثرا بمشكلة القرصنة وغيرها من مشكلات السوق.. فيما يلى نستعرض بعض تفاصيل لمراكز عدد من نجوم الساحة الأشهر على خارطة ذلك العالم «السوشيال ميديا » وساحاته، من حيث الانتشار وقوة التأثير والتواجد, وايضا «الربح المادى»، بناء على احصاءات ونتائج لمواقع متخصصة فى تتبع الانشطة عبر هذه الوسائل ومن بينها موقع « socialblade » حيث جاءت النتائج على النحو التالى.
البداية مع النجم تامر حسنى الذى أحتل الصدارة فى بحثنا العشوائى بين نجوم الساحة من حيث نسبة الانتشار وأعدد المتابعين له عبر قناته الرسمية على موقع « اليوتيوب»، والتى بلغت 6,82 مليون مشترك كما تبين ان محتويات القناة من أغنيات وفيديو كليب حظيت بنسبة مشاهدة تخطط الـ 2.230.297.879 مشاهدة ، وبحسب تقديرات الموقع، تحظى قناته بهامش ربح سنوى يقدر من « 129 ألف دولار - 2.1 مليون دولار» .
وتأتى فى المركز الثانى النجمة اللبنانية نانسي عجرم والتى تحظى بنسبة متابعة عبر موقع اليوتيوب تبلغ 5.82 مليون متابع ، وهى ثانى أعلى نسبة متابعة بين نجوم الساحة الكبار، كما تحظى محتويات قناتها الرسمية على نفس الموقع من أغنيات وفيديو كليب على نسبة مشاهدة بلغت الـ 2.272.791.762 وهى بذلك تحتل الصدارة فى الحصول على أعلى نسبة مشاهدة لاعمالها بين نجوم الساحة، كما بلغت نسبة الارباح المقدرة لقناتها وفقا لتقرير الموقع من «147 ألف دولار - 2.4 مليون دولار».
احصاءات مفاجئة
أما المركز الثالث- والمفاجأة فى هذه القائمة- فكان من نصيب « الهضبة » عمرو دياب، والذى حظى وفقا لتقديرات الموقع نفسه على نسبة متابعين -منذ انشائها لقناته الرسمية على موقع اليوتيوب فى مايو 2006- بلغت « 5.08 مليون متابع »، بينما جاءت نسب المشاهدة التى حظيت بها أعماله ومحتويات قناته الرسمية من أغنيات وفيديو كليب على نسبة 1.501.689.566 مشاهدة، كما بلغت نسبة الربح المقدرة له عن هذه النسب من « 118.6 ألف دولار - 1.9 مليون دولار».
بينما احتفظت النجمة شيرين عبد الوهاب لنفسها بالمركز الرابع وفقا لهذه الاحصائيات من حيث نسب التفاعل والانتشار بين الجمهور والتى عكستها نسبة المتابعين لها من جمهورها عبر قناتها الرسمية عبر موقع اليوتيوب منذ انشائها فى ابريل 2013 والتى بلغت 3.71 مليون متابع ، بينما حظيت عن اعمالها ومحتويات قناتها على نسبة مشاهدة تخطت الـ 936.585.652 ، كما قدرت نسبة الارباح المقررة لها عن هذه المشاهدات بنسبة من « 61.8 ألف دولار - 989.1 ألف دولار».
الأكثر ربحاً
أما المركز الخامس من حيث الانتشار ونسب التواجد والمتابعة، فكان من نصيب مطرب المهرجانات حسن شاكوش، حيث بلغت نسبة متابعته عبر قناته الرسمية على اليوتيوب التى بدأ انشائها فى سبتمبر 2015 الـ 3.54 مليون متابع، كما جاءت نسب المشاهدات لما تحويه القناة من أغنيات وأعمال لما يتجاوز الـ 1،700،004،942 مشاهدة، وفى المقابل احتل شاكوش بقناته المركز الأول -بين هذه الاسماء- من حيث الربح، حيث جاءت قناته الاكثر تحقيقا للربح بالفترة الحالية بين نجوم الساحة، حيث قدرت أرباحها من « 217.6 ألف دولار - 3.5 مليون دولار سنويا ».
وتتبعه فى المركز السادس رغم شهرتها الكبيرة، النجمة اللبنانية إليسا حيث بلغت نسبة متابعتها عبر قناتها الرسمية على موقع اليوتيوب التى بدأت العمل عليها منذ مارس 2012 « الـ 3.41 مليون متابع»، وبنسبة مشاهدات لمجمل اعمالها على القناة بلغت الـ 994.796.964 ، أما فيما يتعلق بنسب الارباح فقد قدرت ارباحها من « 50.6 ألف دولار - 809.7 ألف دولار سنويا».
اما النجم الشاب محمد حماقى، والذى بدأ تواجده عبر «السوشيال ميديا» مع انشائه لقناته الخاصة على «اليوتيوب» فى منتصف عام 2013، فقد احتل المركز السابع بناء على نسب المتابعة التى يحظى بها عبر قناته الرسمية والتى بلغت الـ 2.41 مليون متابع، فيما بلغت نسب المشاهدات التى حصلت عليها أعماله وأغنياته عبر القناة ما يقدر بحوال 714،295،490 مشاهدة، كذلك قدرت نسبة الأربح على القناة من « 48.5 ألف دولار - 775.6 ألف دولار سنويا».
وفى المركز الثامن جاءت اللبنانية هيفاء وهبى، حيث حظيت بنسبة متابعة بلغت الـ 774 ألف متابع، خلال رحلتها مع السوشيال ميديا والتى بدأتها منذ مارس 2006 مع انشاء قناتها الرسمية عبر موقع اليوتيوب، كما تبلغ نسبة مشاهدات التى تحظى بها محتويات القناة من أعمال وأغنيات ما يزيد عن الـ 190.586.264مشاهدة، وعلى ذلك النحو فقد جاءت تقديرات الربح لقناتها من «26.8 ألف دولار - 429.4 ألف دولار سنويا».
واقع مغاير
فى المقابل وعلى غير المتوقع فقد جاء فى المركزين الاخيرين كل من النجمة أنغام والكينج محمد منير، على الرغم من الشعبية والجماهيرية الكبيرة التى يحظى بها كل منهما على أرض الوقع، إلا انه وفقا لمؤشرات العالم الافتراضى جاءت الأولى فى المركز التاسع من حيث اعداد المتابعين لها عبر اليوتيوب من خلال قناتها الرسمية والتى أنشأتها أوائل عام 2015 وبلغ عدد المتابعين لها حوالى 403 ألف متابع، بينما تحظى محتواياتها من أغنيات وفيديو كليب بنسب مشاهدات تقدر بحوالى 88.368.078 مشاهدة، وفيما يتعلق بنسبة الربح المقدرة لها فهى من « 18.4 ألف دولار - 294.9 ألف دولار سنويا».
وفى الختام يأتى الكينج محمد منير بنسبة متابعة عبر قناته الرسمية - التى أنشأها فى سبتمبر 2014 - بلغت الـ 635 ألف مشترك، وبنسبة مشاهدات لكافة اعماله من محتويات القناة بلغت الـ 63.649.564 مشاهدة وبهامش ربح مقدر من « 8.3 ألف دولار - 132.5 ألف دولار» .