«الصحة العالمية» تحذر متلقى لقاح كورونا من سلالة دلتا

إيطاليا تتنفس الصعداء وتعلن مناطقها «منخفضة المخاطر» لأول مرة

 الكمامات لم تعد الزامية فى روما
الكمامات لم تعد الزامية فى روما

عواصم - وكالات الأنباء:
أصبحت إيطاليا بكل مناطقها العشرين، لأول مرة «منخفضة المخاطر». وألغت وزارة الصحة الإيطالية إلزامية وضع الكمامات فى الأماكن الخارجيّةً، ما يُمثّل نقطة مرحلية بالنسبة إلى أوّل دولة أوروبّية يضربها الوباء فى فبراير 2020.
كما فتحت إيطاليا حدودها أمام السياح الأوروبيين والأمريكيين والكنديين والبريطانيين بعد رفع شرط الحجر الصحى للأشخاص الذين تلقوا اللقاح والذين لديهم نتائج اختبارات سلبية. وحذر وزير الصحة من أن المعركة ضد الوباء لا تزال مستمرة. وقبل أشهر، شكّلت إيطاليا رمزاً للمعاناة من جرّاء كورونا. وعلى الرغم من التقدّم المحرز، حضّ وزير الصحة روبرتو سبيرانزا الإيطاليين على اليقظة. وكتب بعد توقيع المرسوم «إنّها نتيجة مشجّعة ولكنّ الحيطة والحذر لا يزالان مطلوبين، خاصة بسبب النسخ المتحوّرة الجديدة». وأضاف ان «المعركة لم يتم كسبها بعد».
وفى الصين، أعلنت لجنة الصحة الحكومية إعطاء ما يقرب من 1٫2 مليار جرعة لقاح  مضاد لـ «كوفيد - 19» للسكان فى إطار حملة التطعيم الجماعية.وفى السعودية، أعلنت وزارة الصحة السعودية البدء فى تطعيم الفئة العمرية من 12 إلى 18 عاما بلقاح «فايزر» المضاد لكورونا المستجد.فى المقابل، طالبت منظمة الصحة العالمية، سكان العالم، بالالتزام بارتداء الكمامات، حتى إذا كانوا قد تلقوا اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد. ومع اتجاه بعض الدول إلى منح متلقى اللقاحات المضادة للفيروس حرية خلع الكمامات، أكدت المنظمة الحاصلين على جرعتى اللقاح، على أن ارتداء الكمامات وتطبيق التباعد الاجتماعي، أمر ضرورى لحمايتهم من متحور «دلتا» الجديد. وأشارت إلى أن «انتقال العدوى عبر المجتمع مستمرة».  ويعتبر متحور دلتا، الذى شوهد لأول مرة فى الهند، من قبل منظمة الصحة العالمية «أكثر السلالات سرعة بالانتقال حتى الآن». فى تطور آخر، ذكرت صحيفة التايمز أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أرادت حظر البريطانيين من دخول دول الاتحاد الأوروبي، بغض النظر عما إذا كانوا قد تلقوا تطعيمات ضد فيروس كورونا من عدمه.  وأشارت الصحيفة إلى أن ميركل ستصر على إعلان بريطانيا «دولة مثيرة للقلق» بسبب ارتفاع معدل انتشار سلالة  «دلتا» على أراضيها. وستجرى مناقشة مقترحها فى اجتماع لجنة الاتحاد الأوروبى المعنية بالاستجابة للأزمات السياسية. ولفتت الصحيفة إلى أن بعض الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى لا تتفق مع دعوات ميركل.فى غضون ذلك، تدهور الوضع الوبائى فى روسيا بسبب سلالة دلتا، حيث سجلت السلطات مجددا أعدادا قياسية للوفيات اليومية جراء كوفيد-19 فى مدينتى موسكو وسان بطرسبرج. وسجلت موسكو 124 وفاة وسان بطرسبرج 110 وفيات خلال 24 ساعة.