7 فوائد «مذهلة» للكرز تقليل الإصابة بـ«السرطان والخرف»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


يعتبر الكرز الأحمر، من أشهى أنواع الفاكهة الصيفية، فهو مميز بلونه الأحمر الغامق، وطعمه اللذيذ، وله الفوائد الصحية العديدة وللكرز نوعان: النوع الأول هو الكرز الأخضر ويكون موعد موسمه في أوائل فصل الربيع وينتهي في بدايات فصل الصيف، أما النوع الأحمر فيبدأ موسمه في منتصف فصل الربيع وينتهي في أواخر فصل الصيف.

الكرز ليس مجرد فاكهة صيفية لذيذة، بل يحتوي على قيمة غذائية عالية، حيث يحتوي كوب واحد فقط منه على 1.5 جرام من البروتين و3 جرامات من الألياف ومجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية و يساعد بما في ذلك في تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان.


فوائد الكرز الصحية هي: 
 

1- الحد من ظهور التجاعيد
الكرز مليء بفيتامين س ومضادات الأكسدة الأخرى، تجعله قادرا على الحد من الالتهاب والإجهاد التأكسدي في جسمك، و يلعب دورا كبيرا في مكافحة الشيخوخة والحد من ظهور التجاعيد المبكرة.

2- تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الكرز على مادة البوليفينول، وهي مركبات مفيدة تحصل عليها من بعض الأطعمة النباتية، وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن هذه البوليفينول قد يكون لها فوائد مضادة للسرطان.

3_ يساعد في خفض ضغط الدم
يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى كل شيء خطير بدءا من زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية إلى زيادة احتمالات الإصابة بسكتة دماغية.
الكرز الحلو يحتوي على بعض العناصر التي قد تساعد في تقليل المخاطر، فهو غني بمركبات البوليفينول الواقية، والتي تم ربطها بتحسين مستويات ضغط الدم".

4- يقلل من خطر الإصابة بالخرف
يحتوي الكرز الحلو على الأنثوسيانين، وهي فئة من مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول التي تمنحه لونه الأحمر الغامق، وتربط العديد من الدراسات بين ظائف المخ ومهارات الذاكرة الأفضل مع المستويات الأعلى من تناول الأنثوسيانين.

5- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب
يساهم الالتهاب المزمن في نمو اللويحات في بطانة الأوعية الدموية، مما قد يقلل من تدفق الدم ويؤدي إلى تصلب الشرايين، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز الحلو في الحفاظ على الأوعية الدموية مسترخية، كما أنها تؤثر على العملية التي تمكن الأوعية الدموية من الاتساع، مما يؤدي إلى مستويات ضغط دم أكثر صحة.

6- مكافحة السكر من النوع 2
ثبت أن البوليفينول، مثل الموجود في الكرز، يساعد في تحسين حساسية الأنسولين، مما يعني أن خلاياك أكثر استجابة لإجراءات الأنسولين، بحيث يمكن امتصاص الجلوكوز من قبل الخلايا واستخدامه للطاقة.

7-النوم بشكل أفضل
يحتوي الكرز على الميلاتونين، الهرمون الذي يتحكم في دورة النوم والاستيقاظ عندما يرتفع الميلاتونين تشعر بالنعاس، وعندما ينخفض يحين وقت الاستيقاظ.


ويمكن لجميع أنواع الأشياء التي تتعامل معها أثناء النهار أن تتسبب في حدوث فوضى في هذه العملية، مثل عدم التعرض لأشعة الشمس في الصباح أو قضاء الكثير من الوقت على هاتفك قبل النوم.

 

اقرأ أيضا

رحلة إنقاص وزنك.. نجمة الصيف فاكهة «الكرز»