المنتجات المصرية تغزو الأسواق العالمية

المشروعات الصغيرة تصدر منتجاتها للأسواق العالمية
المشروعات الصغيرة تصدر منتجاتها للأسواق العالمية

ترويج المنتج المصري بالخارج وزيادة الصادرات والتجارة مع دول العالم، من أهم أولويات الحكومة التى تسعى إلى مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة فى هذا الأمر، خاصة بعد إطلاق الكتالوج الالكترونى للترويج لكافة المنتجات المصرية التى تتمتع بجودة ومواصفات عالمية، بجانب مدخلاتها من المواد الخام المطلوب استيرادها، بواسطة شركة النصر للتصدير والاستيراد فى شكلها الجديد «جسور».

وتحمل وزارة قطاع الأعمال العام على عاتقها الترويج للمنتج المصرى داخل 40 دولة حول العالم من خلال إنشاء 16 مركزا تجاريا منها 14 مركزا تابعة لشركة النصر للتصدير والاستيراد (جسور) واثنين من خلال شركة مشتركة -جار تأسيسها- بالشراكة مع البنوك العامة والقطاع الخاص لتعمل فى نشاط الوساطة والتسويق فى دول شرق إفريقيا معتمدة على خدمات شركة النصر المكملة فى خدمات النقل والخدمات اللوجيستية.. ومن المقرر الانتهاء من 6 فروع جديدة فى سبتمبر المقبل كمرحلة أولى يتبعها باقى الفروع خلال الربع الأول من عام 2022.

وأكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال أنه من المستهدف تسجيل 5 آلاف مُصنع للترويج لـ 30 ألف منتج خلال الستة شهور القادمة، وحاليا تم تسجيل حوالى 70 مُصنعا والتسجيل يتم مجانا على موقع www.gosoor.com.eg لعرض المنتجات القابلة للتصدير، وتقديم الخدمات اللوجستية لها مقابل رسوم وساطة عند إتمام عملية البيع، والتى تتضمن «النقل البري، النقل البحري، التخليص الجمركي، التجميع الذى يهم صغار المصدرين من المشروعات المتوسطة والصغيرة»، والتخزين.

كما يتم توفير خدمات التأمين على السلع والتمويل والتحصيل، بالتعاون مع المؤسسات المالية الوطنية المتخصصة فى تلك المجالات. وجار تركيب برنامج إدارة موارد الشركات ERP لتفعيل أحدث نظم إدارة الشركات بالطرق المميكنة، وتم التعاقد مع شركة أجيليتى لإدارة قطاع الخدمات اللوجستية.

وأوضح الوزير، أن ذلك الهدف بدأ التخطيط له منذ حوالى عامين بإطلاق خدمة الشحن البحري المنتظمة «السخنة -مومباسا»، والتى ترتب عليها شحن العديد من الصادرات المصرية -ليس فقط إلى كينيا، بل العديد من الدول الأفريقية «بلغت حتى الآن حوالى 171 حاوية متكافئة، فى ظل ظروف جائحة كورونا» إلى دول السودان، موريتانيا، تونس، الجزائر، نيجيريا، الصومال، ومدغشقر.