وزير الخارجية الأمريكي يلتقي نظيره الإسرائيلي .. ومظاهرات فى لندن ضد إسرائيل

جانب من مظاهرات لندن
جانب من مظاهرات لندن

عواصم - وكالات الأنباء:
التقي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن امس فى روما ونظيره الإسرائيلي يائير لابيد فى أول اتصال مباشر بين الحكومة الأمريكية والائتلاف الحاكم في الدولة العبرية.
وتريد ادارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الحفاظ على وقف إطلاق النار الهش الذي دخل حيز التنفيذ فى 21 مايو بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة منذ 2007.
وفى تصريحات له من باريس، قال بلينكن إن الأولوية العاجلة هي معرفة كيفية إرسال مساعدات إنسانية وإعادة إعمار قطاع غزة الجيب الفقير جدا والمكتظ بالسكان.
وأضاف أنه يأمل فى ظهور «ظروف قد تسمح بإعادة إطلاق عملية السلام وإقامة دولتين، إسرائيل وفلسطين». وأضاف «اليوم أعتقد أن الظروف ليست متوفرة وعلينا أن نعمل على ذلك. وهذا ما سنفعله».
وكرر أن إدارة بايدن تخطط للسماح لمنظمة التحرير الفلسطينية بإعادة فتح مكاتبها فى واشنطن. وأمر ترامب بهذا الإغلاق لإرضاء السلطات الإسرائيلية.. وشهدت العاصمة البريطانية لندن امس الأول مظاهرة مناهضة للحكومة على خلفية بيع السلاح إلى إسرائيل. وتجمع الآلاف من الأشخاص فى منطقتي «هايد بارك» و«بورتماند لاند» فى لندن، قبل أن يبدأوا بالمسير إلى مكتب رئيس الوزراء. وحمل المحتجون لافتات كتب عليها «الحرية لفلسطين» و«إسرائيل دولة فصل عنصرى».
فى سياق اخر، ساد امس هدوء حذر فى مدينة رام الله بالضفة الغربية، بعد ثلاث أيام من المظاهرات احتجاجا على وفاة الناشط الفلسطيني نزار بنات وهو قيد الاعتقال، حيث وقعت مواجهات بين محتجين وقوات أمن فلسطينية.
وتوفى الناشط الفلسطيني نزار بنات (43 عاما) بعد ساعات من اعتقاله الخميس الماضى على أيدي عناصر من الأجهزة الأمنية الفلسطينية.