الأسطول الأمريكي يختتم تدريبات للاستطلاع البحري مع الهند ودول جنوب شرق آسيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اختتمت البحريتان الأمريكية والهندية، اليوم الأحد، تدريبات مشتركة في مياه المحيط الهندي بدأت في الثالث و العشرين من الشهر الجاري واستهدفت بناء القدرات وتنسيق التعاون بين الولايات المتحدة والهند لمواجهة العدائيات البحرية المشتركة. 

وبحسب تقرير لدورية "البحرية الأمريكية" "يو اس نافى" فقد شاركت حاملة الطائرات الأمريكية العملاقة يو اس اس – ريجان في التدريب المشترك مع الهند وهي الحاملة التي تشكل القوة الرئيسية لمجموعة القتال البحري الأمريكية المتقدمة، كما شاركت تشكيلات من سلاح الجو الهندي في أعمال التدريب المشترك من طراز اف – 18 ومنظومات هوك اى (عين الصقر) للاستطلاع ومقاتلات سوخوى 30 الروسية الصنع ومقاتلات الجاجوار.

وأشار التقرير، إلى أن التدريب البحرى المشترك مع الهند يأتى فى إطار تنفيذ مشروع التدريب / كارات سيريلانكا CARAT Sri Lanka / فى نسخته السابعة و العشرين للعام التدريبى 2021 ، والذى تشارك فيه دول من جنوب وجنوب شرق آسيا ، وتشارك فيه لأول مرة تشكيلات من قوات الدفاع البحرى اليابانية من أبرزها المدمرة اليابانية (JS Yugiri (DD-153 و البارجة الأمريكية ( USS Charleston (LCS-18 . 

وقال الأدميرال كريستوفر انجدال قائد قوات التدريب البحرى الأمريكية، إن الهدف من تدريبات هذا العام هو بناء القدرات على الاستطلاع البحرى المبكر فى منطقة المحيط الهندى وخاصة فى ظل أسوأ الظروف المناخية.

وأشار القائد البحرى الأمريكي الذى كان يتحدث من مقر غرفة المتابعة التدريبية فى سيريلانكا إلى أن التعاون الدفاعى البحرى بين الولايات المتحدة وأصدقائها فى منطقة الباسيفيك الهندى وفى مقدمتهم سيرلانكا واليابان والهند يعد ركيزة لحفظ الاستقرار الإقليمى فى هذا الجزء من العالم.

وقال إن الولايات المتحدة أجرت تدريبات بحرية مشتركة بصورة مستقلة مع سنغافورة مطلع يونيو الجارى تمحورت على أعمال الكشف والتصدى لأنشطة الغواصات والتدريب على عمليات الإنزال ومكافحة الإرهاب عبر التشكيلات البحرية. 

وتم التدريب البحرى السنغافورى الأمريكي المشترك بمشاركة من تشكيلات مجموعة القتال البحرى USS Benfold (DDG 65) والغواصات البحرية الهجومية Poseidon و كان مركز التدريب جزيرة جوام السنغافورية.