هل تناول الكشري يقي من السرطان؟ «القومي للتغذية» يجيب

الكشرى
الكشرى

نفت وحدة الإعلام والتوعية بالمعهد القومي للتغذية، ما تداولته بعض الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي، عن وجود علاقة مباشرة أو دراسة علمية تثبت أن تناول الكشري يقي من السرطان أو حتي يحمي الشخص من السرطان، موضحة أنه لا يمكن بناء توصية أو تحذير بدون وجود بحث علمي.

اقرأأيضا||لأول مرة تحت مظلة التأمين الصحي الشامل.. إجراء عملية لعلاج تسوس الأذن لطفلة

ونصحت وحدة الإعلام بالمعهد، عند تناول الكشري بتناول "سلطة خضراء" حتى يصبح وجبة صحية متكاملة ونحصل على الفائدة ونتجنب ضرر السمنة.

وقال بيان وحدة الإعلام بالمركز، إن الكشري وجبة صحية لأنه يتكون من الحبوب وهي الأرز والمكرونة وهي مصادر للطاقة بشكل عام، كما يحتوي على نوعين من البقول هما العدس والحمص والبقول من المحاصيل عالية القيمة الغذائية حيث يحتوي على البروتين النباتي والألياف الطبيعية وأيضًا المعادن مثل الحديد، كما أنها مصدر للفيتامينات وخاصة فيتامين ب المركب.

وذكر البيان أن مزج أكثر من مصدر بروتين نباتي في الوجبة الواحدة يسمى الطريقة التكاملية لرفع القيمة الغذائية للبروتين النباتي، لافتا إلى أن من الفوائد الصحية للكشري طريقة اقتصادية للحصول على الحديد بدلا من اللحوم لذلك يحمي من الأنيميا.

كما أن البقول تحتوي على الألياف الطبيعية والتي ثبت علميا أن تناولها يجعل الأفراد أقل عرضة للأمراض المزمنة مثل السكرى وارتفاع ضغط الدم والكولستيرول وايضا تحسن من حركة الجهاز الهضمي وعملية الاخراج.


وذكر البيان أنه لا يوجد ضرر مباشر من تناول الكشري، ولكن الإفراط في تناول الكشري يؤدي إلى حصول الشخص على السعرات الحرارية العالية ومن ثم الوزن الزائد والسمنة وما يترتب عليها من أمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.