مدير آثار الإسكندرية: جميع الدول أصبحت تتطالب بآثارها الموجودة بالخارج

الدكتور الحسين عبد البصير
الدكتور الحسين عبد البصير

قال الدكتور الحسين عبد البصير مدير الآثار بمكتبة الإسكندرية ، إن  “هناك كتاب يسمى" 7 أيام في الإسكندرية " يحكي عن تاريخ المدينة وعن مواطنين الذين سكنوا المدينة ، مؤكدا أن الإسكندرية تحتوي علي مقابر لليهود وللمسحيين وشعبها محب للحياة وعاشق للبحر ومحب للناس ومنفتح ويتقبل الثقافات الأخرى .

وأضاف عبد البصير خلال لقائه في برنامج " التاسعة " المذاع على القناة "الأولى المصرية"، أن أن جميع الدول الآن اصبح تتطالب بآثارها المتواجدة خارج البلاد ومنهم ماكرون، مؤكدا أن مصر القديمة كان بها سيدات أطباء وقاضيات وكاهنات ومغنيات للاله وكان دورهم مهم في المعابد .

ونوه  عبد البصير  أن مصر القديمة هي البداية والأصل في كل شىء ومصر هي أول كلمة في كتاب التاريخ، وأهم موقع في كتب الجغرافيا هي صاعنة الحضارة وبداية التاريخ .

أكد د.الحسين عبد البصير مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية والمشرف على مركز زاهي حواس للمصريات بمكتبة الإسكندرية أن كل الكشوفات الأثرية التي حدثت في الفترة الأخيرة ساهمت في زيادة القيمة المصرية والبعد السياحي ولفتت نظر الأجانب تجاه الآثار المصرية, نظرًا لجهود وزارة السياحة والآثار منذ عام 2017-2018 التى أخذت على عاتقها مسئولية الكشوفات الآثرية الجديدة وعمليات تعقيم وترميم الآثار بهدف ترويج السياحة.

واستعرض عبد البصير ، العائد الاقتصادي للسياحة  في مصر قبل ثورة 2011 حيث كانت تستقبل 13 مليار دولار بالإضافة إلى استقبال 13 مليون سائح، لافتا إلى أن هذه الاكتشافات قد تفتح الباب لعودة السياحة لسابق عهدها.