السودان: الملء الأحادي لسد النهضة يهدد استقرار البلاد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكد وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني خالد عمر، في مؤتمر صحفي له اليوم السبت 26 يونيو، أن الملء الأحادي لسد النهضة يهدد أمن واستقرار البلاد.

وقال عمر، في المؤتمر الصحفي الذي عُقد بعد عدة اجتماعات مغلقة للحكومة السودانية، إن الحكومة تعمل على اتخاذ مجموعة من القرارات لتحسين الأوضاع الاقتصادية.

وأضاف أن الحكومة السودانية تعمل على توفير موارد لصيانة محطات الكهرباء، وتعمل على الشروع في تنفيذ 500 بئر في كل ولاية بالبلاد.

وصرح وزير الخارجية سامح شكري، أن  مصر تقدمت بطلب إلى مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة لمناقشة سد النهضة الإثيوبي، في ظل تعثر المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي. 

ويأتي الطلب المصري تعزيزًا لطلب سابق تقدم به السودان سعيًا لاستخدام الوسائل السلمية. لكنه أكد أن مصر لن تتهاون فى الدفاع عن مصالح شعبها وحقوقه.

ونفى وزير الخارجية المصري، خلال مداخلة تلفزيونية، أي نية لدى الجانب المصري في دفع ثمن لمياه النيل، مشيرًا إلى أن هذا الأمر غير وراد إطلاقا كما أنه غير مطبق في أي من الأنهار الدولية ولا مجال للحديث في مثل هذه الأمور.

واتهم شكري إثيوبيا بمحاولة التهرب، فبعد عام من التفاوض لم يحدث أي تقدم فى المفاوضات، مع استمرار إثيوبيا في الملء الأحادي لخزان السد دون التوصل لاتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد يحفظ الحقوق المائية لدولتي المصب.