تحذير من أضرار خطيرة بعقار فلوريدا قبل انهياره

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت السلطات الأمريكية أن الأسباب التي أدت لإنهيار عقار فلوريدا لم تكن بجديدة وحذر منها مهندس فبل سنوات من وقوع الكارثة.

وكان الخبير الاستشاري في مجال الهندسة فرانك مورابيتو، أصدر تقرير في أكتوبر 2020 يحذر فيه انهيار عقار فلوريدا.

وقامت السلطات الأمريكية بنشر تقرير للمهندس فرانك مورابيتو، يؤكد فيه اكتشاف أدلة على وقوع "أضرار هيكلية كبيرة" في بلاطة خرسانية تحت حوض السباحة في المبنى المؤلف من 13 طابقًا، بالإضافة إلى التصدع والتفتت الواسع لأعمدة ودعائم وجدار مرآب السيارات تحت المبنى.

وحذر المهندس في تقريره من أن هذه الأضرار تتطلب إصلاحا في الوقت المناسب، على الرغم من أن بعضها غير ملحوظ، ولم يشير المهندس فرانك لأي خطر قد يؤدي لإنهيار العقار، لكنه أشار إلى ضرورة إصلاح تلك المشاكل لضمان سلامته الهيكلية. 

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز، ساعد التقرير مشغلي المبنى في إعداد خطة لإجراء أعمال ترميم واسعة النطاق لكنها لم تنطلق حتى وقوع الكارثة.
وبلغ عدد ضحايا عقار ولاية فلوريدا الأمريكية المنهار إلى 4 قتلى بينما وصل عدد المفقودين إلى 159 شخصًا.

وأشارت بلدية ميامي إلى أن السلطات الأمريكية نجحت في تحديد مواقع 110 أشخاص سالمين تحت الأنقاض وفي انتظار إنقاذهم.

وقال عدد من عمال الإنقاذ بالولاية أنهم سمعوا أصوات لأشخاص من تحت الأنقاض خلال عملهم طوال الليل من أجل رفع حطام المبنى المنهار.

أكدت عمدة مقاطعة ميامي، دانييلا ليفين كافا، للصحفيين أن عمليات البحث والإنقاذ في موقع انهيار المبنى في مدينة سيرفسايد لا تزال مستمرة، معربة عن أمل السلطات في إنقاذ ناجين.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن حالة الطوارئ في ولاية فلوريدا بعد انهيار أحد المباني المكون من 11 طابقا في مدينة ميامي.

وبحسب موقع البيت الأبيض فإن الرئيس الأمريكي بايدن وجه الوكالة الفيدرالية بتقديم كافة المساعدات اللازمة إلى الأسر والعائلات خلال فترة تطبيق حالة الطوارئ بالولاية.

وانهار المبنى المؤلف من 12 طابقاً جزئياً فجراً بالتوقيت المحلي مخلفاً غباراً غطى صفوفاً من المنازل المجاورة.

ومن بين المفقودين الكثير من مواطني دول أمريكا اللاتينية، وشمل انهيار جناح كامل من هذا المجمع السكني المطل على المحيط حوالى 55 شقة على ما أفادت السلطات.