بلينكن: موعد انسحابنا من مفاوضات فيينا يقترب

 وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى

عواصم - وكالات الأنباء:
مع استمرار الخلافات بين الولايات المتحدة وإيران، حول الملف النووي، لوح وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن بانسحاب بلاده من المحادثات النووية.
ورأى أن موعد انسحاب بلاده من المفاوضات التى انطلقت قبل أشهر فى فيينا يقترب.
فبعد ست جولات من المحادثات الدولية مع طهران فى العاصمة النمساوية، أوضح الوزير الأمريكى فى مقابلة مع صحيفة «نيويورك تايمز» أمس أن استمرار السلطات الإيرانية فى تطوير برنامجها النووى قد يصبح قريبا عقبة لا يمكن التغلب عليها إطلاقا.
كما أضاف قائلا «إذا استمروا فى تشغيل أجهزة طرد مركزية أكثر تطوراً، بشكل مستمر على مستويات أعلى وأعلى، فسنصل إلى نقطة صعبة للغاية من الناحية العملية» فى إشارة إلى استحالة العودة حينها إلى الاتفاق النووى الذى أبرم العام 2015 بصيغته وبنوده الأصلية.
إلى ذلك، قال ردا على سؤال حول اليوم الذى قد تنسحب فيه إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن من المحادثات النووية، «لا يمكننى تحديد موعده، لكنه يقترب».
وشدد على أن منع إيران من الحصول على قدرات نووية عسكرية يبقى مصلحة قومية للولايات المتحدة.
وفى المقابل، رأى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، أن على الولايات المتحدة العودة للاتفاق النووى وليس إيران.
وقال فى تصريحات صحفية، بحسب ما نقلت وكالة «فارس» أمس: «لم تتخل إيران أبدا عن الاتفاق النووى لكى تعود إليه، لكن أمريكا هى التى يجب أن تتخذ قرارات نهائية بالعودة عبر رفع العقوبات غير القانونية والتنفيذ الفعال لالتزاماتها النهائية».
كما اعتبر أن موقف بلاده لم يتغير منذ بداية المحادثات فى العاصمة النمساوية، ألا وهو المطالبة برفع العقوبات الأمريكية ومن ثم التحقق قبل الإجراءات الإيرانية واستئناف التزامات بلاده ببنود الاتفاق الموقع عام 2015.