كوكبان أكبر من الأرض بـ 3 مرات.. تفاصيل الاكتشاف الجديد لوكالة «ناسا» | فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن وكالة ناسا عام 2013 قامت بإطلاق تلسكوب فضائي يعمل على رصد الكواكب التي تتواجد خارج المجموعة الشمسية.

 

وأضاف مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، نتيجة لهذا تم الإعلان عن اكتشاف كوكبين أكبر من الأرض بـ 3 مرات.


 
وأوضح جاد القاضي، أن الاكتشافات الفلكية الحالية تهدف إلى وجود بدائل وفرص لحياة آدمية خارج كوكب الأرض من قبل دول العالم.



ولفت جاد القاضي، إلى أن الكوكبين المكتشفين شديدى الحرارة نتيجة اقترابهم من النجم الخاص بهم.
 
وتابع مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن التلسكوب الذي قامت وكالة ناسا بإطلاقه يعمل على التقاط صور للكواكب عند مرورهم بالقرب من النجم الخاص بهم، ومن هنا تم إطلاقه لقب العبور المميز للكواكب.
 

وأكد جاد القاضي، أن مصر بدأت في إدخال وسائل رصد أخرى، كما أنه تم تدشين أول محطة في الشرق الأوسط لرصد الحطام الفضائي داخل مصر.



ولفت جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلي أن مصر كانت من أوائل المراصد التي تعمل على تصميم كتالوجات المراصد الدولية قديمًا، موضحًا أن المعهد يقوم حاليا بإنشاء تلسكوب فلكي بقطر 6.5 متر، حتى يتمكن من الوصول إلى أعماق تصل إلى 50 مليون سنة ضوئية وأكثر في الفضاء.



وأكمل مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن مصر تقدم العديد من الجهود في مجال الفلك، حيث نمتلك مرصد القطامية الفلكي الذي أنشئ عام 1945، منوها إلى أن علماء الفلك بالمرصد قاموا باكتشاف 10 نجوم جديدة غير متغيرة، وتم إضافتها على الكتالوجات الدولية باسم مصر.