1.6 مليار جنيه لتطوير 600 مجزر ضمن المرحلة الأولى لتحديثها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بحث اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، مع السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بمقر الوزارة، آخر المستجدات الخاصة بالمشروع القومي لتطوير المجازر بمحافظات الجمهورية ومعدلات تنفيذ المشروعات الجارية لحوالي 150 مجزرًا على مستوى الجمهورية بالتنسيق والتعاون مع وزارتي التنمية المحلية والزراعة، حيث يقوم بتنفيذ الأعمال الإنشائية.

 

اقرأ ايضا |  وزيرا التنمية المحلية والزراعة يستعرضان معدلات تنفيذ مشروع تطوير المجازر

وتوريد المعدات والآلات الجديدة جهاز التعمير التابع لوزارة الإسكان، ويهدف هذا المشروع لتحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على البيئة من التلوث والحفاظ على صحة المواطنين وإنتاج لحوم صحية ونظيفة وآمنة وزيادة القيمة المضافة من خلال الاستفادة من جميع المنتجات والمخلفات بصورة اقتصادية مناسبة. في إطار متابعة تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية للحكومة بضرورة الاهتمام بصحة المواطنين وتوفير لحوم حمراء آمنة وبجودة عالية وأسعار مناسبة وتطوير ورفع كفاءة المجازر بجميع المحافظات.


وقد تمت مناقشة واستعراض جميع المستجدات الخاصة بإنشاء مجزرين (حكومي واستثماري) ومحجر صحى وكوكر تدوير مخلفات حيوانية بمحافظة دمياط فى إطار متابعة تكليفات رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته الأخيرة لدمياط.

 

وأكد اللواء محمود شعراوى، أن الوزارة تقوم بتنفيذ خطة متكاملة لتطوير ورفع كفاءة جميع المجازر بالمحافظات وتحديثها على أحدث النظم التكنولوجية، حيث من المخطط تطوير 600 مجزر خلال برنامج زمنى متكامل تشمل المرحلة الأولى منه تطوير حوالى 150 مجزرًا بتمويل من الوزارة وذلك على 3 مراحل، حيث تتضمن المرحلة الأولي 47 مجزراً والثانية 51 مجزراً والثالثة 52 مجزراً.


وأوضح وزير التنمية المحلية أن المرحلة الأولي لتطوير المجازر ستكون بتكلفة حوالى 1.6 مليار جنيه، وستتم مراعاة جميع الاشتراطات الفنية والبيطرية والبيئية والصحية الخاصة بتلك المجازر، وأشار «شعراوى» إلى أن سعى رئيس الجمهورية لإيجاد منظومة حديثة واقتصادية لإدارة وتشغيل جميع المجازر التي سيتم تطويرها ورفع كفاءتها للحفاظ على استثمارات الدولة في هذا الملف والارتقاء بهذه الصناعة فيما يخص عمليات تصنيع اللحوم والجلود بما يسهم في توفير لحوم آمنة وصحية وبجودة عالية للمواطن وتوفير فرص عمل للشباب وتقليل الاستيراد.


وطالب وزير التنمية المحلية بضرورة تكثيف الأعمال الإنشائية والتشطيبات الجارية والانتهاء منها فى التوقيتات الزمنية المحددة خاصة عمليات توريد المعدات الكهروميكانيكية، لخدمة مواطنى المحافظة والمحافظات المجاورة.


كما أوضح السيد القصير، وزير الزراعة، أن الاجتماع ناقش الانتهاء من المرحلة الأولى لتطوير المجازر فى توقيتها المحددة وضرورة تطبيق كل الاشتراطات بما يضمن تنفيذها بالمواصفات المطلوبة بالتنسيق مع وزاة البيئة وهيئة سلامة الغذاء لضمان تحقيق التكامل بين جميع أجهزة المعنية بالمنظومة، ووجه «القصير» المسئولين بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بتقديم جميع أوجه الدعم الفني لتطوير المجازر بما يضمن جودتها والانتهاء منها في أسرع وقت.

 

وأكد وزير الزراعة اهتمام الوزارة بالاستفادة من جميع المنتجات الحيوانية بطريقة اقتصادية فيما يخص نواتج الذبح من عظام ودهون وأحشاء وبعض مرفوضات اللحوم، لافتاً إلى أنه سيتم تحديث وتطوير المجازر بصورة جيدة للقضاء علي الذبح خارج المجازر مع ضرورة وجود مجازر صغيرة تكون قريبة من الكتل السكنية خاصة في المراكز والقري.