نائب وزير الخارجية الروسي يوضح سبب فشل انعقاد القمة الروسية الأوروبية

 ألكسندر جروشكو
ألكسندر جروشكو

قال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، إن فكرة تنظيم قمة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا فشلت لسقوطها في "مثلث برمودا"، المتمثل في "الصد والتقييد والتعاون" حيال موسكو.

وأضاف الدبلوماسي الروسي في تصريح لوكالة أنباء "سبوتنيك" اليوم الجمعة، " كما توقعنا، فإن فكرة استئناف تنظيم هذه القمة أو تنظيم قمة واحدة على الأقل في البداية، سقطت في مثلث "برمودا"، الذي صاغه بوريل، وهي المبادئ التي ينبغي أن تكون بوصلة فيما يتعلق بالتعامل مع روسيا، مشيرًا إلى أن هذه المبادئ هي الصد والقيود والتعاون.

يُذكر أن رئيسة المفوضية الأوروبية، أوسولا فون دير لاين، أعلنت في وقت سابق أن العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي تتجه لمنحى سلبي، موضحة أنها تتطلع لعلاقات مع موسكو تكون أكثر إيجابية.

وكان الكرملين ثمن مؤخرا اقتراح عقد قمة بين روسيا والاتحاد الأوروبي، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن العمل لم ينطلق بعد على تطبيق هذه المبادرة على أرض الواقع.

يُشار إلى أن العلاقات بين روسيا والدول الغربية، بما فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ساءت على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وتتهم بروكسل وواشنطن روسيا بالتدخل في النزاع بشرق أوكرانيا، الأمر الذي نفته موسكو غير مرة، مؤكدة أنها ليست طرفا في النزاع الأوكراني.

ورغم العلاقات الروسية القوية على المستوى الثنائي مع بعض الدول الأوروبية، التي تجمعها بها علاقات استراتيجية، فإن الروابط مع الاتحاد الأوروبي ككل تتجه إلى مزيد من التوتر والتأزم على خلفية العقوبات الأوروبية.