إلغاء شرط «PCR» لدخول البلاد للحاصلين على لقاح «كورونا»

 تحديث الضوابط والاشتراطات والإجراءات الصحية
تحديث الضوابط والاشتراطات والإجراءات الصحية

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، تحديث الضوابط والاشتراطات والإجراءات الصحية التى يتم تطبيقها بالحجر الصحى بمنافذ دخول البلاد (الجوية والبرية والبحرية)، تزامنًا مع المستجدات الخاصة بفيروس كورونا.

اقرأ أيضا| كجوك: صندوق النقد يُشيد باستراتيجية الحكومة للإيرادات متوسطة المدى

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، أنه يتم السماح بدخول البلاد لحاملى شهادات التطعيم بلقاحات فيروس «كورونا» المعتمدة من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية، بشرط أن يكون قد مضى 14 يومًا على تلقى الجرعة الثانية من اللقاحات التى تعطى على جرعتين، وهى (سينوفارم، سينوفاك، سبوتنك، فايزر، أسترازينيكا، موديرنا)، أو مرور 14 يوما من الحصول على الجرعة الأولى من لقاح (جونسون آند جونسون).

 

وأضاف أنه يتم قبول الشهادات بعد مراجعتها والتحقق من اعتمادها من الدولة جهة الإصدار دون كشط أو شطب أو إضافة، كما يشترط أن تحتوى الشهادة على (QR Code).

 

وتابع أنه بالنسبة لحاملى شهادات التطعيم القادمين من الدول المتأثرة بالتحورات الجديدة للفيروس، فإنه يتم اتخاذ إجراءات احترازية إضافية تتضمن إجراء تحليل الحمض النووى السريع (ID NOW) لهم.

 

وأكد «مجاهد» استمرار تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن ‏الضوابط والإجراءات والاشتراطات الصحية للقادمين إلى مصر، وهو عدم دخول البلاد إلا بعد الحصول على شهادة (PCR) تفيد بالخلو من الفيروس، وذلك لغير حاملى شهادات التطعيم.

 

من جهة أخرى، بدأت مكاتب الحجر الصحى بمطارات وموانئ البحر الأحمر، أمس، تنفيذ الإجراءات والضوابط الجديدة التى قررتها وزارة الصحة بشأن الركاب القادمين إلى مصر بمختلف المطارات والموانئ والمعابر والمنافذ، إذ تم توزيع الإجراءات بخطاب لمختلف المديريات بالمحافظة ومكاتب الحجر الصحى.

 

وتضمنت الإجراءات الجديدة بالنسبة للقادمين وبحوزتهم شهادات تطعيم ضد فيروس كورونا من الدول المتأثرة بالسلالات المتحورة لفيروس كورونا، خاصة الهند وبنجلاديش وباكستان وبوتان وميانمار ونيبال وفيتنام وسريلانكا والبرازيل وأمريكا اللاتينية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، أن تتم مراجعة شهادة التطعيم المعتمدة فى الدولة (جهة الإصدار) دون كشط أو شطب أو إضافة، وتحتوى على QR Code، ويأتى قبول هذه الشهادات بعد التحقق من جهة إصدار الشهادة.

 

وفيما يتعلق بإجراء تحليل ID Now Covid-19، وحال إيجابية النتيجة للاختبار، يتم إجراء PCR بمطار الوصول، وفى حال إيجابية تحليل الـ PCR يتم تحويل الراكب إلى مستشفى الحميات أو المستشفى المعين وتطبيق البروتوكول الموضوع فى هذا الشأن.

 

وبالنسبة للقادمين وبحوزتهم شهادات تطعيم ضد فيروس كورونا من الدول غير المتأثرة بالسلالات المتحورة لفيروس كورونا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة خلال الـ 14 يوما السابقة، تتم مراجعة شهادة التطعيم بحوزة الراكب ضد فيروس كورونا وقبول الشهادات المعتمدة فى الدولة (جهة الإصدار) بدون كشط أو شطب أو إضافة وتحتوى على QR Code بعد التحقق من جهة إصدار الشهادة، ويتم اعتماد اللقاحات الحاصلة على موافقات من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية، على أن يُراعى الفترة الزمنية وذلك بمرور 14 يوما من الحصول على الجرعة الثانية من اللقاحات التى تعطى على جرعتين (فايزر أو أسترازينيكا أو موديرنا أو سينوفارم أو سينوفاك أو سبوتنيك) أو مرور 14 يوما من الحصول على الجرعة الأولى من لقاح جونسون آند جونسون. وبالنسبة للركاب القادمين دون شهادات تطعيم، يتم اتباع الضوابط والاشتراطات والإجراءات الصحية المعمول بها فى ضوء قرارات رئيس مجلس الوزراء