التموين: غرفة عمليات لمتابعة توريدات القمح وانتهاء الموسم يوليو المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه يتم اتخاذ إجراءات احترازية مشددة أثناء استلام الأقماح المحلية من المزارعين، داخل الـ450 موقع المخصصين لذلك، على مستوى الجمهورية، وأن عملية توريد القمح تبدأ من الـ 8 صباحا وحتى التاسعة مساءً. 

 

وأكدت تقارير غرفة العمليات المركزية لمتابعة عمليات التوريدات على مستوى المحافظات، أنه تم توريد 3.427 مليون طن قمح  حتى الآن، وتم سداد  16 مليار جنيه للمزراعين.

وتتوقع وزارة التموين استلام 4 ملايين طن قمح محلي تقريبا خلال هذا الموسم، والذي من  المفترض أن ينتهي  منتصف يوليو المقبل، خاصة بعد زيادة القدرات التخزينية  للصوامع  إلى  3.4 مليون طن.

 

وشددت وزارة التموين والتجارة الداخلية على موردي القمح المحلي تجنب الوقوع في مخالفة خلط القمح الجديد بالقديم أو المستورد، حيث أن ذلك يعرض إلى المساءلة القانونية، ومصادرة المحصول خاصة وأن عملية الاستلام تتم  من خلال  لجنة متخصصة مشكلة من جميع الجهات المعنية المتمثلة في التموين والزراعة وسلامة الغذاء ، تقوم بفحص المحصول جيدا.

 

 وأوضحت وزارة التموين انه تم عمل نظام لميكنة الصوامع، وحوكمة تداول منظومة الأقماح،  لمعرفة الصادر والوارد والمنصرف إلى الصوامع إلكترونياً، دون تدخل العنصر البشرى، في إطار التحول الرقمي.

 

وكانت الدولة  قد حددت سعر توريد أردب القمح المحلي هذا  الموسم بـ725 جنيها للإردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراطاً، بزيادة 25 جنيهاً عن الموسم السابق، و715 جنيها للإردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطاً.

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي