مساعد وزيرة التضامن: هذه المحافظات الأعلى في نسبة تعاطي المخدرات

 الدكتور عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن
الدكتور عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن

 

أكد الدكتور عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن - مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن القاهرة والإسكندرية وسوهاج من أكثر المحافظات التي يوجد بها نسب تعاطي كبيرة.

 

وأضاف "عثمان"، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه قد تم البدء في خطة ضخمة مع محافظ سوهاج للوقاية من المخدرات وبالفعل تم الأحد الماضي افتتاح خدمة الخط الساخن في مستشفى سوهاج للصحة النفسية للعلاج مجانا، حيث أن المحافظة كانت تفتقر  لخدمات العلاج المجاني من الإدمان.

وأضاف مساعد وزيرة التضامن، أنه خلال تشغيل قسم جديد للخط الساخن "16023" لعلاج مرضى الإدمان بمستشفى سوهاج للصحة النفسية - قد  تم الكشف على 7657 موظفا بالجهاز الإداري بمحافظة سوهاج، بنسبة حالات إيجابية 2.9%، مشيرا إلى أنه يتم إيقاف الموظف الذي يثبت تعاطيه للمواد المخدرة عن العمل وإحالته الى النيابة الإدارية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
 

وأوضح أنه تم الكشف على 2302 سائق حافلة مدرسية وكانت نسبة الحالات الإيجابية 7%، كما تم الكشف أيضا على 869 سائقا بكمائن المرور، وكانت نسبة الحالات الإيجابية 2.9% ويتم تحرير محاضر وإحالتها إلى النيابة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر.
 

ونوه أن الصندوق يعمل على مدار 24 ساعة، وطوال أيام الأسبوع بدون توقف، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، وذلك بالتنسيق مع المستشفيات الشريكة بمد فترات العمل بالعيادات الخارجية، لافتا إلى أن الخدمات التي يتيحها الخط الساخن للمرضى تتنوع ما بين علاج ودعم نفسي، وكذلك برامج إعادة التأهيل وبرامج الحد من  الانتكاس.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي