«معركة الدرونز».. تحركات عاجلة بالهند لحصار «كورونا» 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في ظل الانتشار غير العادي لفيروس كورونا بالهند، اضطرت السلطات الصحية في هذا البلد إلى البحث عن طرق بديلة لإرسال الأدوية ولقاحات كورونا للمناطق النائية.

 

وخلال الشهور القليلة الماضية، أجرت الهند لأول مرة تجارب لتسليم حزم بواسطة طائرات درونز على مسافة عشرات الكيلومترات، قبل السماح لـ20 شركة ومنظمة بإجراء طلعات تجريبية لمسافة تفوق المدى المسموح به للطائرات المسيرة والذي حددته الحكومة بـ450 مترا.

 

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإن طلعات تجريبية لطائرتين مسيرتين أجريت في ولاية كارناتاكا الجنوبية، إحداها قادرة على اجتياز مسافة 20 كيلومترا بحمولة زنتها كيلوجرام واحد، والثانية قادرة على اجتياز 15 كم حاملة كيلوجرامين.

 

اقرأ أيضًا| القصة الكاملة لـ«دلتا بلس».. سلالة كورونا المتحورة في الهند

 

ليس هذا فحسب؛ بل إن الحكومة الهندية لجأت في يونيو الجاري إلى استدراج عروض لمشغلي الطائرات المسيرة لمساعدتها على تنفيذ مشروع رائد لتسليم لوازم طبية، بهدف تكثيف حملة التلقيح ضد فيروس «كورونا».

 

وتتزايد الأزمة في الهند مع كونها سابع أكبر بلد في العالم من حيث مساحتها البالغة حوالي 3.2 مليون كم مربع، بينما يبلغ عدد سكانها مليار و300 مليون نسمة. 

 

ويتحدث الخبراء عن أن استخدام الطائرات المسيرة بشكل متزايد في البلد المتأخر عن سواه في هذا المجال يمكن أن يحدث فرقا هائلا على صعيد الخدمات الصحية في المناطق الريفية التي يصعب الوصول إليها، خصوصا أن شبكة الطرق في الهند متقادمة وفي حالة رديئة.