قبل الزيادة الجديدة.. ترتيب مصر في أسعار الكهرباء عالميًا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

تبدأ وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مع بداية الشهر المقبل خلال أيام تطبيق أسعارالزيادات الجديدة في شرائح استهلاك الكهرباء، وتطبق على العدادات مسبوقة الدفع في الأول من يوليو المقبل، أما العدادات التقليدية التي تعمل بنظام الفواتير سيتم تطبيق الزيادة عليها بدءا من فاتورة كهرباء التي تصدر في الأول من أغسطس والتي تمثل استهلاك شهر يوليو المقبل. 

 

هذا وتسبب تلك الزيادات في أسعار الكهرباء والمستمرة حسب خطة قطاع الكهرباء لهيكلة الأسعار حتي عام ٢٠٢٥ في شعور الكثير من المواطنين بالغضب لاعتراضهم على تلك الزيادة في ظل شكواهم من أرتفاع أسعار فواتير الكهرباء الشهرية.



وفي نفس السياق كشفت دراسة حديثة أن أسعار الكهرباء في مصر في ظل  تلك الزيادات لاتزال منخفضة وأقل من متوسط السعر العالمي  البالغ 0.14 دولار للكيلوواط في الساعة للمنازل، 0.12 دولار للكيلوواط للشركات، فيما تبلغ أسعار الكهرباء في مصر 0.045 دولار للكيلو واط للمنازل و0.073 دولار للقطاع التجاري.

 

ومن ناحية اخري أكد موقع «جلوبال بترول برايس» المتخصص في تتبُّع أسعار الطاقة حول دول العالم أن مصر ضمن أرخص  دول العالم في أسعار الكهرباء حيث حلّت مصر في المرتبة الـ ٢٢ عالميًّا في تقديم أسعار  رخيصة للكهرباء من بين 154 دولة.



وكانت السودان تحتل في هذا التصنيف المركز الثاني عالميا والأولي عربيًّا في أسعار الكهرباء، وتليها فنزويلا، وثالثًا كوبا، ولكن هذا اختلف تماما مع بداية العام الجاري الذي استقبله السودانيون بزيادة كبيرة في أسعار الكهرباء للقطاعين السكني والصناعي، وبلغت الزيادات حوالى 500 في المائة للقطاع السكني، وارتفع سعر الكيلوواط من 80 قرشاً إلى 6.35 جنيه.



وأشارت الاحصائية  إلى أن البحريين تحتل المرتبة ٢٤ يبنما تحتل السعودية المرتبة ٢٦ بالاضافة إلى احتلال الامارات المرتبة الـ ٤٧ بينما جاءت الاردن في المرتبة الـ٥٨. 



 هذا اعتبر الموقع المغرب من أغلى الدول العربية في أسعار الكهرباء، وليبيا في مقدمة الدول العربية  الارخص في أسعار الكهرباء.

 


 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي