«كل هذا سيمر».. تصريح متفائل لمدير منظمة الصحة العالمية

مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس
مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس
 

أعرب مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، عن تفائله بأن جائحة انتشار وتفشي فيروس كورونا، إلى زوال رغم كل شيء؛ قائلا: كل ذلك سيمر.

تصريح متفائل لمدير منظمة الصحة العالمية

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفي سابق بمقر المنظمة بجنيف، إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بدأت تنخفض عالميا منذ 8 أسابيع وكذلك حالات الوفيات منذ 7 أسابيع، مشيرا إلى أنه برغم ذلك فإن أعداد الاصابات والوفيات مازالت كبيرة، حيث يوجد عدد من البلدان في أفريقيا والأمريكتين وآسيا تواجه تفشي كبير للفيروس.

 

ولفت إلى أن هناك 2.5 مليون حالة إصابة جديدة و 460 ألف حالة وفاة في الأسبوع الأخير، مرجعا ذلك إلى المزيد من المخالطة دون مراعاة التباعد الاجتماعي وكذلك تزايد عدد متغيرات الفيروس والاستخدام غير الفعال لتدابير السلامة وعدم الانصاف فى توزيع اللقاحات بين بلدان العالم.



وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن الاعتماد على قلة من الشركات في إنتاج اللقاحات هو نهج خطر ، مشيرا إلى أن جائحة كورونا بينت نقاط الضعف فى هذا النظام.



وأعلن الدكتور تادروس أدهانوم أن المنظمة وشركاؤها في مرفق كوفاكس تعمل حاليا مع شركة بيوفاك للأدوية وشركة أفريجن للتكنولوجيا الحيوية المدعومتين من فرنسا لإنشاء أول مركز لنقل تكنولوجيا تكنولوجيا ( ام أر ان ايه ) الخاصة بتصنيع اللقاحات وذلك بهدف توسيع نطاق إنتاج والوصول إلى لقاحات كورونا خلال الأسابيع المقبلة، مشيرا إلى أنه سيتم التفاوض على التفاصيل مع حكومة جنوب أفريقيا والشركاء من القطاعين العام والخاص داخل البلاد ومن جميع أنحاء العالم.



وأشار المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إلى أن المنظمة تلقت 28 عرضا حتى الآن إما لتوفير هذه التكنولوجيا لتصنيع اللقاحات أو لاستضافة مركز تكنولوجي أو كليهما.