«البحوث الفلكية» يكشف موعد إضاءة «قمر الفراولة».. فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال د.أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بـ المعهد القومى لـ البحوث الفلكية، إن اسم قمر الفراولة تعود نشأته للقبائل الهندية، مشيرًا إلى أن قدماء المصريين كانوا يسمون القمر بوقت ظهوره، حيث كانوا يطلقون على القمر الذي يظهر في الربيع “القمر الدموي” أو “الأحمر”.

 
وأضاف شاكر خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية “إكسترا نيوز”، أن آخر قمر عملاق “قمر الفراولة” في عام 2021 من المقرر أن نشاهده يضيء غدًا الخميس.


وأوضح رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن سبب تسمية قمر الفراولة بهذا الأسم يعود لظهور الفراولة في نفس ظهور القمر في هذا الوقت في شمال أمريكا.

 

وذكر  د.أشرف شاكر، أن القمر يتميز بأنه عملاق ويزيد بحوالي 14% عن أي قمر آخر وقت اكتمال البدر، ولمعانه يزيد 30%، ويخيل للفرد أنه يراه بالعين المجردة، والذي يحدث أن دوران القمر حول الأرض يكون في مدار بيضاوي، فنجد أن القمر يقترب جدا من الأرض في الفترة من شهر مارس وحتى يونيو، ويطلق عليها الأقمار العملاقة.


ولفت رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي لـ البحوث الفلكية، إلى أن قمر "الفراولة" ظاهرة تجذب هواة الفلك في هذا الوقت، خاصة أن حجمه يزداد 15% عن الطبيعي، منوها إلى وجود "القمر القزم" الذي يقل 15%. 


وأكد أن الظواهر الطبيعية تحدث من بدء الخليقة وحتى الآن، ولكن التوجيه الإعلامي في الفترة الحالية سلط الضوء عليها أكثر، بالإضافة للاهتمام الكبير من الوكالة العالمية "ناسا"، لافتا إلى أن العالم يحتفل اليوم، الأربعاء، باليوم العالمي للكويكبات، وتم رصد أعداد أكبر من الكويكبات.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي