فوائد «قلب النخيل » لجسم الإنسان؟

قلب النخيل
قلب النخيل

«قلب النخيل» هو نبات أبيض يتم الحصول عليه من وسط أصناف معينة من شجرة النخيل، إنه ذو قيمة عالية لتعدد استخداماته في الطهي، وعند الحصاد يتم قطع الأشجار الصغيرة وإزالة قشورها لكشف اللب الداخلي الأبيض الصالح للأكل، والذي يتم بعد ذلك تقطيعه إلى أطوال لمزيد من المعالجة.

ويضاف قلب النخيل إلى السلطات بشكل شائع، يمكن أيضًا تناول قلب النخيل بمفرده أو استخدامه كبديل للحوم النباتية، لها قرمشة طفيفة تشبه تلك الموجودة في الهليون الأبيض، على الرغم من أن نكهتها يمكن مقارنتها بقلوب الخرشوف.

يحتوي هذا النبات الفريد أيضًا على العديد من المعادن المفيدة ومضادات الأكسدة، نقلاً عن موقع «هيلثي لاين» الطبي .

تسلط «بوابة أخبار اليوم» الضوء عن كل ما تحتاج لمعرفته حول قلب النخيل، بما في ذلك العناصر الغذائية والفوائد الصحية المحتملة وطرق إضافته إلى نظامك الغذائي.

- غنية بالعناصر الغذائية وقليلة الدهون :

يحتوي قلب النخيل على نسبة منخفضة من الدهون بشكل ملحوظ ويوفر العديد من المعادن ، مثل البوتاسيوم والحديد والنحاس والفوسفور والزنك.

تحتوي الوجبة النيئة 3.5 أونصة (100 جرام) على (1مصدر موثوق):

السعرات الحرارية: 36
البروتين: 4 جرام
الدهون: أقل من 1 جرام
الكربوهيدرات: 4 جرام
الألياف: 4 جرام

البوتاسيوم: 38٪ من القيمة اليومية (DV)
الفوسفور: 20٪ من الاحتياج اليومي
النحاس: 70٪ من القيمة اليومية
الزنك: 36٪ من القيمة اليومية
نظرًا لانخفاض مستويات الكربوهيدرات والدهون فيه ، فإن هذا الخضار يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يوفر كميات صغيرة من العديد من العناصر الغذائية الأخرى ، بما في ذلك الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفولات.

فوائد قلب النخيل:

نظرًا لمحتواه من العناصر الغذائية، قد يقدم قلب النخيل العديد من الفوائد الصحية.
- نسبة عالية من مضادات الأكسدة

- قلب النخيل غني بالمركبات النباتية مثل مادة البوليفينول المضادة للأكسدة.

- تعمل هذه المركبات على تحييد الجذور الحرة ، وهي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تسبب ضررًا مؤكسدًا عندما تصبح المستويات مرتفعة جدًا في جسمك، يرتبط الضرر التأكسدي بالعديد من الأمراض .

بدورها ، قد تقلل مضادات الأكسدة من خطر الإصابة بحالات معينة ، مثل السرطان والسكري وأمراض القلب .

ترتبط الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول أيضًا بتقليل الالتهاب ، والذي يُعتقد أنه عامل رئيسي في العديد من هذه الأمراض.

- محمل بالمعادن الأساسية :

يعتبر قلب النخيل مصدرًا وفيرًا للعديد من المعادن ، بما في ذلك البوتاسيوم والنحاس والفوسفور والزنك.

يعمل البوتاسيوم كإلكتروليت ويساعد في تنظيم ضغط الدم. ترتبط زيادة المدخول بخفض ضغط الدم لدى الأفراد الأصحاء .

إلى جانب الحديد ، يساعد النحاس في تكوين خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساعد في الحفاظ على الخلايا العصبية ووظيفة المناعة، نظرًا لأن مستويات النحاس المنخفضة مرتبطة بارتفاع نسبة الكوليسترول وضغط الدم ، فقد يساعد تناول الطعام المناسب في منع هذه .

وفي الوقت نفسه، يعمل الفوسفور على تقوية العظام والأسنان، يستخدمه جسمك أيضًا في صنع البروتينات التي تنمو وترمم الخلايا والأنسجة .

أخيرًا، يساعد الزنك وظيفة المناعة وانقسام الخلايا والتئام الجروح.

يساعد في إنقاص الوزن

قد يعزز قلب النخيل فقدان الوزن ، لأنه يحتوي على كميات قليلة من الدهون و 36 سعرة حرارية فقط و 4 جرامات من الكربوهيدرات لكل 3.5 أونصة (100 جرام).

نظرًا لأن فقدان الوزن يتطلب تناول سعرات حرارية أقل مما تحرقه يوميًا ، فإن استبدال العناصر عالية السعرات الحرارية بهذه الخضار قد يساعد في جهودك (12مصدر موثوقو 13مصدر موثوق).

نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الماء والألياف ، فقد يعزز قلب النخيل أيضًا الشعور بالامتلاء - مما قد يؤدي بطبيعة الحال إلى تناول كميات أقل (1مصدر موثوقو 14مصدر موثوقو 15مصدر موثوق).

على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي تقطيع قلب النخيل إلى سلطة أو مقليات إلى زيادة حجم طبقك دون إضافة سعرات حرارية زائدة.

كيف يؤكل قلب النخيل؟

عادة ما يأتي قلب النخيل إما ممزوجًا أو معلبًا، على الرغم من توفره طازجًا في المناسبات، إذا لم تتمكن من العثور عليه في سوق متخصص أو في سوبر ماركت محلي ، فحاول التسوق لشراء هعبر الانترنت.

يتم تضمينه بشكل شائع في السلطات، على الرغم من أنه يمكن إضافته إلى العديد من الأطباق الأخرى، مثل الغموس والبطاطس المقلية والسيفيتشي - وهو طبق من أمريكا الجنوبية مصنوع من المأكولات البحرية المتبلة.

-يمكن أيضًا تناوله بمفرده أو مشويًا ومتبّلًا لعمل مقبلات فريدة من نوعها.

-غالبًا ما يستخدم النباتيون والنباتيون قلب النخيل كبديل للحوم أو المأكولات البحرية، لأنه يوفر قوامًا مشابهًا، على الرغم من أنه يجب ملاحظة أنه ليس مصدرًا جيدًا للبروتين.

إقرأ أيضا .. نصائح علاجية.. فوائد «زيت الأرغان» لا مثيل لها على البشرة والشعر