حبس وغرامة 200 ألف.. 4 عقوبات لمواجهة الغش في امتحانات الثانوية العامة

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني، إنه سيتم تغليظ عقوبة الغش على الطلاب في امتحانات الثانوية العامة هذا العام، مؤكدًا تطبيق القانون الجديد لمكافحة الغش في الامتحان.

ونشرت الجريدة الرسمية، في أكتوبر الماضي، قرار موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسي، على إصدار القانون رقم 205 لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، والذي وافق عليه مجلس النواب أغسطس 2020.

اقرأ أيضا| تظلمات إعدادية الغربية الخميس المقبل.. لمدة 15 يومًا


ويتضمن قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، تغليظ العقوبات على محاولة الغش في الامتحان، والتي جاءت كالتالي:-

يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.

 يعاقب على الشروع في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنية ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.- يُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشًا أو شروعًا فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد.

وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الاجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين.- وفي جميع الأحوال، يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.

 
 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي