متحف السويس يستعرض تاريخ «اليوجا» في الحضارة المصرية 

متحف السويس يستعرض تاريخ رياضة اليوجا في الحضارة المصرية 
متحف السويس يستعرض تاريخ رياضة اليوجا في الحضارة المصرية 

استعرض متحف السويس القومي تاريخ رياضة اليوجا في الحضارة المصرية و التي كان اسمها "سماي تاوي"، وتعد رياضة اليوجا من الرياضات التى تنتمى للهند القديمة وهى سلوك رياضة مرتبط بمعتقدات دينية هندية..
 
وترجع اليوجا إلى أصول مصرية قديمة حيث أطلق على فلسفة اليوجا المصرية اسم "سماى تاوى" والتى تعنى إتحاد الارضين اى إتخاذ وعى الفرد مع وعى الكون حيث ظهر المصريين القدماء على المعابد المصرية فى وضعيات مختلفة أثناء ممارستهم لرياضة اليوجا، حيث استعان المصريين القدماء باليوجا للتخلص من التوتر والقلق عن طريق مساهمتها فى تصحيح اختلال توازن الجسم..

اقرأ أيضا| وعود إعادة بناء المتحف القومي حبر على ورق

إدراكًا لهذا الدور الحيوي والفعال لليوغا، يركز الإحتفال هذا العام باليوم الدولي لليوغا على "ممارسة اليوغا للرفاهية" - فكيف يمكن لممارسة اليوغا أن تعزز الصحة الشاملة لكل فرد.


أوضحت اليونيسف إن الأطفال يمكنهم ممارسة العديد من أوضاع اليوغا دون أي مخاطر والحصول على نفس الفوائد التي يحصل عليها الكبار وتشمل هذه الفوائد زيادة المرونة واللياقة البدنية واليقظة والاسترخاء.


وأشار الأمين العام للأمم المتحدة — في كلمته بمناسبة الإحتفال الأول باليوم العالمي لليوغا— إلى الفوائد العالمية لليوغا قائلا: "اليوغا رياضة يمكن لها الإسهام في التنمية والسلام، كما أنه يمكن لهذه الرياضة أن تساعد الناس في حالات الطوارئ لتهدئ من الضغوط التي يواجهونها. "


وكما قال الراحل "بي كا أس أينجار" — وهو واحد من أشهر ممارسي اليوغا : "اليوغا تنمي طرق الحفاظ على نمط متوازن في الحياة اليومية وتضفي مهارة على آداء الفرد".


وبمناسبة الإحتفال باليوم الدولى لرياضة اليوجا، الذى نحتفل به فى الحادى والعشرين من شهر يونيو من كل عام، يحتفل متحف السويس القومى بهذا اليوم من خلال عمل جلسة للتعريف بمبادئ رياضة اليوجا تحت إشراف المدربة/ كوتش حنان محمد، كما صاحب هذه الجلسة الممتعة جولة إرشادية لقاعات العرض بالمتحف، ومشاهدة مقتنيات المتحف عن قرب.

وفي نهاية الجولة أعرب الجميع عن سعادته بقضاء وقت متميز وممتع في مثل هذه المناسبة بالمتحف، مناشدين الجميع على ممارسة الرياضة، خاصة رياضة اليوجا للحصول على الطاقة الإيجابية، والقضاء على سلبيات وضغوط الحياة والروتين اليومي.